منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكلمة في العربيــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 4:57 pm

الكلمة في العربيــة

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
اسم : وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ :
الجر ، التنوين ، النداء ، قبول أل ، الإسناد إليه .
مثل : محمد ، شجرة ، النشيط ، شمس ، رسول ، الذي ، أيّ ..
فعل : وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ :
تاء الفاعل ، تاء التأنيث الساكنة ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد بنوعيها.
مثل :
قال ، استذكر، ليس ، بئس ..
حرف : وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـ :
أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال .
مثل : يا ، على ، هل ..
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:00 pm

توابع المرفوع
1- النعت (الصفة)


وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به: مثل: جاء الطالبُ المثاليُّ، أو المثاليُّ أبوه. وقال تعالى: )وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله (.

ولو أردنا إعراب الشاهد في الآية الكريمة السابقة لقلنا:

الواو: على ما قبلها، قال: فعل ماض مبني على الفتح، رجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، مؤمن: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة، من: حرف جر مبني، آل: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، فرعون: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف (للعلمية والعجمة-راجع الممنوع من الصرف في القسم الخاص بعلم الصرف)، وشبه الجملة من الجار والمجرور: من آل .. في محل رفع نعت (شبه جملة) لكلمة رجل، يكتم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، إيمانه: إيمان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والهاء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، وجملة: يكتم .. في محل رفع نعت لكلمة رجل أيضا..(لابد من اشتمال النعت الجملة عل ضمير يعود على المنعوت النكرة مطابقا له في العدد والنوع، يسمى رابطا والرابط في الجملة الكريمة هو الضمير هو المستتر، أي يكتم هو).

** القاعدة تقول: الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال. ولابد أن تعلم أن هذه الجمل وأشباهها ليست من أركان الجملة الرئيسة التي لا يمكن الاستغناء عنها كالخبر مثلا، بل لابد أن تكون فضلة.

ومن هنا نعلم أن النعت يأتي مفردا وجملة وشبه جملة، والنعت المفرد لابد أن يطابق المنعوت في:

1. العدد( الإفراد أو التثنية أو الجمع).

1. والنوع: (التأنيث أو التذكير).

2. وحالة الإعرابSad الرفع أو النصب أو الجر).

3. والتعريف والتنكير.

· لو جاء المنعوت جمعا لغير العاقل، جاز أن يتطابق مع النعت أو أن يأتي النعت مفردا، كقولنا: مكثت في مكة أياما معدودات أو أياما معدودة.

أما النعت الجملة وشبه الجملة فإنه لابد أن يكون منعوته نكرة فقط، وإلا صار النعت حالا، انطلاقا من القاعدة السابقة(الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات..)، وأن يشتمل على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه في العدد والنوع كما ذكرنا.

المثال الذي مثلنا به: جاء الطالب المثالي أو المثالي أبوه، لابد أنك لاحظت في المثالي أبوه أن النعت هنا يعود على أبو الطالب وليس الطالب، وهذا ما نسميه النعت السببي، لأنه نعت لسببي المنعوت وليس المنعوت نفسه.
2- العطف


وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتيـة : الواو- الفاء ثم حتى أو أم بللكنْ لا…كقوله تعالى: )قل لا يستوي الخبيثُ والطيبُ ( وقوله سبحانه:)يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ( وقوله u: أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v )قل لا يستوي الخبيثُ والطيبُ (:

قل: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت، لا: حرف نفي لا عمل له، يستوي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة، الخبيث: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، الواو: حرف عطف، الطيب: معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة: لايستوي.. جملة مقول القول لا محل لها من الإعراب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:00 pm

3- التوكيد


التوكيد نوعان: لفظي: وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو:جاء محمدٌ محمدٌ.

ومعنوي: وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد: نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع عامة.

نحو: جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله.

قُتل المجرمان كلاهما، فَكُرِّم الضباطُ عامتهم.

** التوكيد المعنوي لابد أن يشتمل على ضمير يعود على المؤكد، يطابقه في العدد والنوع، والتوكيد فضلة يمكن أن يُسْتغنى عنه، وإلا فلا تكون هذه الألفاظ السبعة توكيدا، ففي نحو قولنا: ضرب محمد نفسه، أو فقأ الولد عينه، لا يمكن حذف كلمتي: نفسه وعينه، وهما هنا في موقع المفعول به.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v الفتاتان كلتاهما مهذبتان:

الفتاتان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى، كلتاهما: كلتا:توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأن ملحق بالمثنى، هما: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، مهذبتان: خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

اعلم أن كلمتي: كلا وكلتا إذا أضيفتا إلى ضمير فإنها تعرب إعراب المثنى، أما إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر في نحو: كلا الطالبين ناجحان، فتعرب إعراب الاسم المقصور بعلامات مقدرة رفعا ونصبا وجرا.
4- البدل


وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة، وهو ثلاثة أنواع: مطابق - بعض من كل - اشتمال.

مطابق نحو: نجح أخوك محمدٌ.

بعض من كل نحو: ظهرت السفينةُ شراعُها.

اشتمال نحو: أعجبتني الفتاةُ حياؤُها.

هيا بنا نعرب هذا النموذج:

v أعجبتني الفتاةُ حياؤُها:

أعجبتني: أعجب فعل ماض مبني على الفتح، التاء: تاء التأنيث حرف لا محل لها من الإعراب، النون: نون الوقاية حرف لا محل لها من الإعراب، الياء: ضمير مبني في محل نصب مفعول به، الفتاة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، حياؤها: حياء بدل اشتمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ها: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:01 pm

الفاعل


** ما الفاعـل ؟

هو من فعل الفعل أو اتصف به.

ولتحديده اسأل نفسك: من الذي فعل الفعل، أو اتصف به؟

انظر المثالين الآتيين:

جاء محمد. مات أحمد.

في المثال الأول: محمد هو الذي فعل الفعل. أما في المثال الثاني فنرى أن: " أحمد " لم يفعل الفعل بل اتصف به، ولو فعله لقلنا: انتحر أحمد.

مثال تطبيقي: أكل التفاحة علي. لو سألنا أنفسنا السؤال السابق، لعرفنا أن (عليا) هو الفاعل.

* حدد الفاعل في الأمثلة التالية:

¨ عبر السباح النهـر، فنال الجائزة.

¨ تناول الخمر المدمن، فضاع عقله.

¨ الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام.

¨ استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا.

¨ أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم.

¨ ضربـَنا أخـوك، فضربْـنا أخاك.

* لاحظ أن الضمائر المتصلة بـ(الفعل)، تعرب فاعلا إلا (أربعة ضمائر وملحقاتها)، جمعتها لك في قولي (هكي نا)، وهي الهاء والضمائر المشتملة عليها: مثل: ـه ها هما ..، والكاف والضمائر المشتملة عليها: مثل: ـك- كما كم..، وياء المتكلم: في نحو ضربني أحمد، ونا المفعولين: في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء). فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به). وهذا ما سنعرض له بشيء من التوضيح حينما نعرض لقاعدة الضمائر، إن شاء الله.

** هيا بنا نعرب أحد النماذج:

عبر السباح النهر، فنال الجائزة.

عبر: فعل ماض مبني على الفتح، السباح: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، النهر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، الفاء حرف عطف،نال فعل ماض مبني على الفتح معطوف على عبر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، الجائزة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
خامسا: نائب الفاعل


قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به، أو لغرض لفظي أو معنوي، فينوب عنه واحد من أربعة:

1) المفعول به: في نحو: ضُرِب أخوك.

2) الجار والمجرور: في نحو: فُـرح بقدومك.

3) المصدر:كقوله تعالى:)فإذا نُفخ في الصور نفخةٌ واحدةٌ(.

4) الظرف المتصرف المختص: في نحو: (صيمَ رمضان).

** إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره (عند جمهور النحاة).

** حدد نائب الفاعل إن وجد - في الجمل الآتية:

¨ يُضْرَب بالعصا المخطئ.

¨ قيل الحق واجْتُنِب الباطل.

¨ طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْ بأيدينا.

¨ تَعلم الفتى السباحة.

¨ تُعُوهد على تحرير الوطن.

¨ )فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة(.

¨ جُلس أمام الأمير.

¨ يُستخرج النفط من باطن الأرض.

¨ عُظِّمت شعائر الله.

¨ )جاء الحق وزهق الباطل(.

¨ عُلِّمْتُ العربية منذ الصغر.

هيا بنا نعرب بعض النماذج:

v عُدَّ أبوك من الحكماء.

عد: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح، أبوك: أبو نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهي مضاف والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، من : حرف جر مبني على السكون، الحكماء: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

v دُرِّبنا على الحاسوب ونحن صغار.

دربنا: درب فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين، ونا: ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل، على: حرف جر مبني، الحاسوب: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، الواو واو الحال وهي التي يمكن أن نضع مكانها(إذ)، نحن: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ، صغار: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة نحن صغار في محل نصب حال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:02 pm

: المبتدأ والخبر

**كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟

اعتبر المبتدأ محكوما عليه، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك: بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط: تمام المعنى.

والخبر إخبار عن المبتدأ.

**انظر الأمثلة الآتية، ثم حدد المبتدأ والخبر فيها:

محمــد لاعب - محمــد يلعب بالكـرة - محمـد أخوه في الملعب في المـلعب محمـد محمد فوق الكرة في المدرجات المتفرجـون جامعة زايد تخصصاتها متنوعة هذه البنت مهذبة.

اسأل نفسك: أين المحكوم عليه ؟ وأين الحكم الذي حكم به عليه؟ وهل هذا الحكم متمم للمعنى؟

المحكوم عليه في الأمثلة السابقة)محمد-المتفرجون جامعة هذه(.الحكم بالترتيب (لاعب- جملة: يلعب جملة: أخوه في الملعب فوق الكرة في المدرجات جملة: تخصصاتها متنوعة مهذبة(. وإذا تأملنا في هذه الأحكام لوجدناها متممة للمعنى، وجاءت مفردة(أي ليست جملة ولا شبه جملة)، وجملة (اسمية وفعلية)، وشبه جملة(جار ومجرور وظرف). إذن هذه الأحكام هي الخبر وإن تقدمت على المبتدأ.

** لابد أن يشتمل الخبر الجملة على ضمير يعود على المبتدأ، يطابقه في العدد والنوع، وهذا الضمير يسمى رابطا؛ لأنه يربط بين المبتدأ وخبره.



** هيا بنا نعرب بعض النماذج:

v المسلمون ناقمون على المحتلين.

المسلمون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو ؛لأنه جمع مذكر سالم، ناقمون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو ؛لأنه جمع مذكر سالم، على: حرف جر مبنى، المحتلين: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:03 pm

v المصليان يؤديان صلاة الجمعة.

المصليان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛لأنه مثنى، يؤديان: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة (الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة)، وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل، صلاة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهي مضاف، والجمعة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، ولكن أين الخبر؟ لو سألنا أنفسنا السؤال السابق، وقلنا: بم حكمنا على المبتدأ( المصليان)؟ لكان الجواب: يؤديان..، ولكن الجواب جاء جملة، وفي هذه الحالة نقول: جملة يؤديان.. في محل رفع خبر.

v أبوك بين الجالسين.

أبوك: أبو مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهي مضاف والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه، بين : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، الجالسين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، ولو سألنا أنفسنا: أين الخبر؟ لوجدنا بعد سؤالنا السابق-أنه هو الظرف بين.. والخبر هنا شبه جملة (ظرف).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:11 pm

المرفوعات


أ‌. المرفوعات من الأسمـاء





مدخل:

1. المبتدأ والخبر: نحو: محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ.

محمد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، نشيط: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

2. اسم كان وكاد وأخواتهما: نحو: أصبح محمدُ نشيطا ، وأوشك محمدٌ ينشط.

أصبح: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه، وينصب الخبر ويسمى خبره، محمد: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، نشيطا: خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أوشك: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، يدخل على الجملة الاسمية فيرفع المبتدأ ويسمى اسمه، وينصب الخبر ويسمى خبره-ولا يكون خبره إلا جملة فعلية فعلها مضارع-، محمد: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،ينشطُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على محمد- والجملة الفعلية (ينشط) في محل نصب خبر أوشك.

3. خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس: نحو: إن محمدا نشيطٌ، ولا طالبَ مهملٌ.

إن: حرف توكيد ونصب ، يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر ويسمى خبره،محمدا: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، نشيط: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

لا: نافية للجنس، حرف ناسخ، يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر ويسمى خبره، طالب: اسم (لا) النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب، مهمل: خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.



4. الفاعل: نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ.

ضرب: فعل ماض مبني على الفتح، الضابط:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، اللص : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

5. نائب الفاعل: نحو:ضُرِبَ اللصُ.

ضُرِبَ: فعل ماض مبني للمجهول، مبني على الفتح، اللص: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

6. توابع المرفوع: النعت التوكيد - البدل العطف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:15 pm

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
المنصوبات
أولا : المنصوبات من الأسماء
1. المفعول به :
_ رأيت محمدا .
_ إياك التسرعَ .
_ نحن- العربَ -مسالمون .
2. المفعول لأجله :
- أصلي طاعة لربي .
3. المفعول معه :
- خرجنا وطلوع الشمس .
4. المفعول المطلق :
- تعلمت تعلما .
5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان ) :
- جلست فوق الكرسي ساعتين .
6. الحــال :
- قابلتك مسرورة .
7. المستثنى :
- حضرت الطالبات إلا طالبتين .
8. المنادى :
- يا مسلما اتق الله .
- يا طالب العلم اجتهد .
9.التمييز :
- حضرت الحفل عشرون طالبة .
10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس :
- إن محمدا نشيط .
- لا طالب علم كسول .
11. خبر كان وكاد وأخواتهما :
- أصبحنا متحدين .
- كادت السماء تمطرُ .
12. توابع المنصوب :
- رأيت الطالب محمدا
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:15 pm

. المفعول به

كيف نحدد المفعول به ؟

لتحديد المفعول به، اسألي نفسك: من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي المفعول به الفعل.

انظري الأمثلة الآتية، ثم حددي المفعول به إن وجد:

- أكل محمد التفاحة قابلني محمد- شربت أمس اللبن- تعلمت في الصغر أحكام التلاوة-جاء أحمـد مسرورا- أدي يا فاطمة واجبك بإخلاص من يزرع الشـوك يجني الجــراح علمت أخاك القراءة والكتابـة -) ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقــه من حيث لا يحتسب(

اسألي نفسك: من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي فُعِل به ؟

الذي وقع عليه الفـعل في بعض الجــمل السابقــة بالترتيب:

التفاحة - ياء المتكلم في (قابلني)- اللبن- أحكــام - واجب - الشوك - الجراح - أخاك - القراءة- الله - مخرجا - الهاء في (يرزقه).

قاعدة الضمائر المتصلة


أ. الضمائر مع الأسماء


كل الضمائر مع الأسـماء- والظروف أسماء تعرب: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه:

في مثل: كتابك كتابـي كتابكم كتابكن كتابه كتابـها كتابـهم - عندهن.. إلخ.
ب. الضمائر مع الأفعال


-1 ضمائر تعرب فاعلا(أو نائب فاعل): وهي ستة ضمائر: تاء الفاعل -نا الفاعلين - ألف الاثنين- واو الجماعة - نون النسوة- ياء المخاطبة.

في نحو: ضربتُ - ضربْنا يضربان - اضربوا - اضربْن اضربـي.

-2 ضمائر تعرب مفعولا به: وهي أربعـة ضمائر جمعتها في قولي: (هكي نا)، وهي: الهاء و الكاف بجميع صورهما، ياء المتكلم، نا المفعولين. ولابد أن تفرقي بين (ياء المخاطبة)وبين(ياء المتكلم)، وكذلك بين (نا الفاعلين) وبين (نا المفعولين).

ومن أمثلة ذلك: ضَرَبَه- ضَرَبَها- ضَرَبك-ضَرَبَكن- ضَرَبَنـي- ضَرَبَنا.

* لاحظي الفرق بين (نا) الأولى والثانية في المثال التالي: ضربَنا محمدٌ وضربْناه.
ج. الضمائر مع النواسخ


كل ضمير يتصل بالناسخ حرفا كان أو فعلا يعرب }ضمير مبني في محل (رفع / نصب) اسم لهذا الناسخ { نحو: كنتن، إنكن.
د. الضمائر مع الحروف


عندما تتصل الضمائر بحروف الجر تعرب: } ضمير مبني في محل جر{

نحو: عليكم - بنا - فينا - لكما..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:16 pm

<BLOCKQUOTE>
5.المفعول المطلق
وهو : اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده ، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.
مثل : ضربتك ضـربا ، ضربتك ضـربا قاسيا - ضربتك ضربتين . وقد يكون الغرض منه الأمور الثلاثة معا ، في نحو: ضربتك ضربتين قاسيتين.
* بيني المفعول المطلق ونوعه فيما يلي :
.أجابت فاطمة السؤال إجابة جيدة ، فأثنى عليها المدرس ثناء ،وصفقت لها الطالبات تصفيقتين-
.أنشد الشاعر قصيدته إنشادا رائعا ، فطلب منه أن ينشدها إنشادين-
* ينوب عن المصدر المحذوف في باب المفعول المطلق بعض الأشياء ، من ذلك :
.صفة المصــدر ، مثل : تأدبت أحسـن التأدب -
.مرادف المصــدر ، مثل : جلست قعودا طويلا -
.العـدد الدال على المصدر: ضربته أربعين ضربة -
.نوع المصدر: جلست القرفصاء ، ورجعت القهقرى -
لفظتا : كل وبعض بشرط الإضافة لمثل المصدر المحذوف: تسرعت بعض التسرع أو كلَّ التسرع
ومن الألفاظ التي تعرب نائبا عن المفعول المطلق: مرة – مرتين – مرارا – جدا – تارة – طورا - جزافا
وهناك كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف : مثل:حقا – عفوا – شكرا – مهلا – بُعدا – تعسا –مثلا –أيضا

<BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:17 pm

<BLOCKQUOTE>
4. المفعول لأجله
وهو : مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله .
لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم ؟
لأنه يبين سبب حدوث الفعل ، فهو إجابة عن سؤال مؤداه : لِمَ فُعل الفعل ؟ أو ما الداعي منه ؟
مثل :
- ضربتك تأديبا لك .
- نصلي تقربا إلى الله .
- وقوله تعالى: ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق)
- أحضر إلى مكتبي مبكرا حبا في العمل .
- أدعو زميلاتي للالتحاق بجامعة زايد حرصا مني على مستقبلهن .
* لو أنك سألت نفسك السؤال السابق ، لوجدت أن كلا من ( تأديبا- تقربا- خشية- حبا- حرصا) قد بينت سبب حدوث الفعل قبلها .
* بيني المفعول لأجله في الأمثلة الآتية- إن وجد-:
- زرت من قطعني عملا بالهدي النبوي .
- أتابع إرشادات المرور رغبة السلامة .
- إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه .
- لا أنير في بيتي مصابيح كثيرة ترشيدا للاستهلاك.
- لا تكثري من الكلام خشية الزلل .
- تكرم الجامعة الطالبات المتفوقات تشجيعا لهن .
- ألنْ جانبك لقومك يحبوك ، وتواضع لهم يرفعوك.
- تعبت اليوم أملا في الراحة غدا .
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:17 pm

<BLOCKQUOTE>
4. المفعول لأجله
وهو : مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله .
لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم ؟
لأنه يبين سبب حدوث الفعل ، فهو إجابة عن سؤال مؤداه : لِمَ فُعل الفعل ؟ أو ما الداعي منه ؟
مثل :
- ضربتك تأديبا لك .
- نصلي تقربا إلى الله .
- وقوله تعالى: ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق)
- أحضر إلى مكتبي مبكرا حبا في العمل .
- أدعو زميلاتي للالتحاق بجامعة زايد حرصا مني على مستقبلهن .
* لو أنك سألت نفسك السؤال السابق ، لوجدت أن كلا من ( تأديبا- تقربا- خشية- حبا- حرصا) قد بينت سبب حدوث الفعل قبلها .
* بيني المفعول لأجله في الأمثلة الآتية- إن وجد-:
- زرت من قطعني عملا بالهدي النبوي .
- أتابع إرشادات المرور رغبة السلامة .
- إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه .
- لا أنير في بيتي مصابيح كثيرة ترشيدا للاستهلاك.
- لا تكثري من الكلام خشية الزلل .
- تكرم الجامعة الطالبات المتفوقات تشجيعا لهن .
- ألنْ جانبك لقومك يحبوك ، وتواضع لهم يرفعوك.
- تعبت اليوم أملا في الراحة غدا .
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:18 pm

3. المفعول معه
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟
لأنه يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) ، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل -كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث .
المفعول معه: اسم يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) تالية لجملة ذات فعل أو ما يشبه الفعل .
مثل : سر وهذا الطريقَ تصل إلى جامعة زايد .
فالمعنى : سر مع هذا الطريق .
ومثاله كذلك : استيقظنا وطلوع الفجر .
فالمعنى : استيقظنا مع طلوع الفجر .
ومثاله : اتركْ الناقة وولدها يرضعْ منها .
فالمعنى : اترك الناقة مع ولدها .
فلعلك لاحظت أن(الواو) يمكن أن تستبدل بـ(مع) دون أن يختل المعنى .
بيني المفعول معه في الأمثلة الآتية - إن وجد- :


  • .سافرت ومحمدا إلى مصر بالطائرة -

.ذاكرت دروسي ومحمد يلعب -
.سرنا والنيل في نزهة خلوية -
.جلسنا والطالبات يكرمن -
.تعلمت وشيخي أحكام التجويد -
.استيقظنا والفجر قد طلع -
.جئت وزميلي مشيا -
.الحاسوب متروك والمهندس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:18 pm

. المفعول فيه( الظرف )
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟
سمي هذا المفعول المفعول فيه ؛ لتضمنه معنى " في " ، وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف ، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر.
وهو : اسم منصوب يدل على زمان أو مكان ، متضمن معنى (في) .
مثل : جئت صباحا ، وجلست وسط الأزهار . فكلمة ( صباحـا ) تدل على زمن معروف ، وتتضمن معنى ( في) فيمكن أن أقول : جئت في الصباح ، وكلمة (وسط) تدل على مكان معروف ، وتتضمن معنى ( في ) فيمكن أن أقول : وجلست في وسط الأزهار .
الظرف نوعان : متصرف ، وغير متصرف .
1 - فالمتصرف : لا يلزم النصب على الظرفية ، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى :
فمثلا كلمة ( الليلة ) : لو قلنا : جئنا الليلة ، أعربت ظرفا ، ولو قلنا : الليلة جميلة ، أعربت مبتدأ ، ولو قلنا : سعدنا بالليلة الماضية ، أعربت اسما مجرورا ، .. وهكذا .
2 - وغير المتصرف : فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر ( من) أو (إلى) ، ومن هذه الظروف :
قبل - بعد - عند …
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:19 pm

<BLOCKQUOTE>
11. المنادى
المنادى - في الأصل - مفعول به . فعندما نقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا .
* من حروف النداء :
الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا .
*هناك بعض المصطلحات في باب النداء ، منها :


.النكرة المقصودة ، والنكرة غير المقصودة
- النكرة المقصودة : عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقولي لطالبة معينة : يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ.
- النكرة غير المقصودة : عبارة عن اسم نكرة غير معين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.
*المنادى في الأصل - كما قلنا - مفعول به ، ولذا هـو منصوب ، فإما أن ينصـب مباشرة ، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب :
- فالمنصوب مباشرة : النكرة غير المقصودة ، والمضاف ، والشبيه بالمضاف .
- والمبني على ما يرفع به : العلم ، والنكرة المقصودة ،ونداء ما فيه أل .
أمثلة توضيحية :
مثال النكرة غير المقصودة : يا مقصرين اجتهدوا .
مثال المضاف : يا طالبَ العلمِ أخلص له .
مثال الشبيه بالمضاف : يا طالبًا العلمَ أخلص له .
مثال العَلَم : يا أحمدُ أقبل ، يا فاطمةُ أقبلي .
مثال النكرة المقصودة: يا طالباتُ لقاؤنا غدا بالمسرح.
مثال نداء ما فيه أل : يا أيُّها الطالبُ أقبل .
*حددي المنادى ونوعه مع ضبطه بالشكل فيما يلي :


.هيا ماشيا خذ بيدي .


.يا طالبين المـال اشبعوا .


.يا مسـلمي العالم قاوموا الإرهاب .


.بنـيّ أقـبلْ على النفــس فهـذبها .


.أيا طـلاب عليكم تحضـير هـذا الدرس .

<BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:19 pm

. المستثنى
لم سمي المستثنى بهذا الاسم ؟
لأنه استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم.
مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟
يتكون أسلوب الاستثناء من ( المستثنى منه- أداة الاستثناء – المستثنى نفسه ) ، فلو نظرنا في المثال السابق : ( حضر الطلاب إلا محمدا ) لوجدنا أن المستثنى منه هو ( الطلاب )، والأداة هي ( إلا) ، والمستثنى هو ( محمدا ) . إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى ، وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ،جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه .
ولكي تعرفي أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود ، ضعي( خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرئي الجملة قبل ذلك الخط ، فإن كان المعنى مفيدا ، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام ناقص ، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب .
هناك أدوات أخرى للاستثناء منها : ( خلا- عدا- حاشا) ، وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصب ما بعــدها على أنه مفعول به ، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا .أما إذا سبقت بـ(ما المصدرية) ، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا ، وما بعدها مفعول به . ( غير - سوى ) ، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا) ، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه.
*أكملي الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :
- أكلت الفاكهة إلا -----.
- ما قرأت الكتــاب إلا -----.
- استمتعنا بالحـفل عــدا ------.
.------ استعد المسافرون للسفر غيرَ -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:21 pm

9. التمييز
لم سمي التمييز بهذا الاسم ؟
لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما ؛ فإذا قلنا : ( اشتريت عشرين ) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر ، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟
التمييز : اسم نكرة بمعنى من ، مبين لإبهام اسم أو نسبة .


:والاسم المبهم أربعة أنواع *
1 -العدد : نحو : حضر الحفل تسعون مدعوا .
2 - المقدار ( مساحة أو كيل أو وزن) : نحو : اشتريت مترا قماشا ، وقدحين شعيرا ، وجرامين ذهبا .
3 - ما يشبه المقدار : نحو : ( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ، ( ولو جئنا بمثله مددا )
4 - ما كان فرعا للتمييز : نحو : اشتريت خاتما حديدا.
*والنسبة المبهمة نوعان : نسبة الفعل للفاعل نحو Sad اشتعل الرأس شيبا ) ونسبة الفعل للمفعول نحو : ( وفجرنا الأرض عيونا ) .
يجوز ( في تمييز الاسم فقط ) جـر التمييز بالإضافة ، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين ( 11-99 ) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر ( من ) مطلقا . ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة .
*حددي التمييز في الجمل الآتية :
- نستهلك ثلاثة عشر إردبا قمحا كل عامين .
- اشتريت كيلو جرامين فاكهة ولترين زيتا .
- قال تعالى : ( إني رأيت أحد عشر كوكبا) .
- يقول الطماع : ليت لي ملء الأرض ذهبا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:22 pm

. الحال
لم سميت الحال بهذا الاسم ؟
لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل . وهي إجابة عن سؤال مؤداه : كيف .. ؟ وبمعنى في حال كذا .
الحال : وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل ، ويجوز حذفه دون أن يختل المعنى .
مثل : جاء محمد مستبشرا ، ضربت فاطمة مخطئة ، سلمت على زينب واقفة ، شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز ، لا تطلبي العلم خاملة ، بل اطلبيه مجتهدة ، لا خير في العلم محطما للقيم .
*لابد أنك لاحظت في الأمثلة السابقة أن الكلمات :
( مستبشرا – مخطئة – واقفة – جالسين – خاملة – مجتهدة - محطما ) قد بينت حالة وهيئة صاحبها وصاحب هذه الحال على التواليSadمحمد- فاطمة- زينب- نا الفاعلين- ياء المخاطبة- ياء المخاطبة- العلم ) ، والحال دائما منصوبة ، وصاحبها في الغالب معرفة ، مرفوع أو منصوب أو مجرور .

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>

:حددي الحال وصاحبها في الأمثلة التالية - إن وجدت*
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
- يؤدي الفلاح عمله مخلصا .
- سمعت خبرا سارا اليوم .
- سلمت على أختك صاعدة نازلا .
- أحب الماء مثلجا .
- أدِّ عملك مخلصا يثبك الله متفضلا .


:حولي النعت إلى حال في الجمل الآتية *
- قرأت قصة شيقة - ضربني أخوك المتسرع .
- أحب الطعام المسلوق- لا خير في الرزق الحرام.
- لازمي الصديقة الوفية – شاهدت البلبل المغرد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:22 pm

خبرا كان وكاد وأخواتهما
ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما ؟
أصـل كل من خبري كان ، وكاد ، وأخواتهما هو خبر المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
وهذه الأفعال هي :
كان - أصبح - ظل – أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفكدام . كاد – كرب – أوشكعسـى - حـرى – اخلولقأنشأ – طفق – أخذ – جعل – علق .
وضحي ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :


.أصبحت جامعة زايد رائعـة -

- أضحى المسلمون متحــدين .

- مازال محمـد ابنــه متفوق .


.أمسى الطالب يذاكر دروسـه -
- كادت السمــاء تمطـــر .
- عســى المريض أن يشـفى .
- أخـذ الطالب يذاكر دروسـه .
* لابد أنك لاحظت أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية ، مع (أنْ) أو بدونها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:23 pm

. اسما : (إن ولا النافية للجنس)
ما أصل اسمي ( إن ولا النافية للجنس ) ؟
أصـل كل من اسمي إن وأخواتها ، ولا النافية للجنس هو المبتدأ ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .
وهذه الحروف هي :
* إن - أن - كأن – لكن - ليت- لعل .
* لا النافية للجنس .
وضحي ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :
- إن في القـرآن حكما كثيرة .
- علمت أن جامعة زايد رائدة .
- لعل محمـدا ابنــه يشفى .
- ليت السماء تمطـر ذهبــا.
- لا مؤمن غشــــــاش .


لا طالب علم يهمل دروسـه .
- لا طــالبا علما مقصــر .
* لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة ، مفردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:24 pm

توابع المنصوب
النعت ( الصفة )
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل :
- رأيت الطالب المثالي ، أو المثالي أبوه .
- كرم مدير الجامعة الطالبات المتفوقات .
- إن العلم النافع يبني الأمم .
العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…
كقوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله .
وقولنا : رأيتك أنت وأخاك بالأمس .
وقولنا : قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة .
التوكيد
التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو : لعل محمدا محمدا ناجح .
ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .نحو : رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما .
البدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .
- مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا .
- بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها .
- اشتمال نحو : عاينت الفتاة حياءها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:25 pm

<BLOCKQUOTE>
ثانيا : المنصوبات من الأفعال
الفعل المضارع فقط
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، فيرفع وينصب ويجزم ، أما الماضي والأمر فمبنيان .
*الماضي - كما قلنا - يبنى كما ينطق : مثل ضـربَ – ضربَا- ضربَتْ – ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان على السـكون ، أما السادس فمبني على الضم .
*والأمـر: يبنى -كما قلنا - على ما يجزم به مضارعه ، على السكون ، نحو:اضربْ ، اضربْن، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، أو حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي .
*والمضارع : ينصب إذا سبق بناصب : مثـل ( أنْ – لنْ – كي – لام التعليل- حتى- فاء السببية- لام الجحود- واو المعية ..) .
فينصب بالفتحة نحـو : المسلم لن يؤذيَ جاره ، وبحذف النون ، وذلك مع الأفعال الخمسة ، نحو : يجب أن تتراحما ، ونحو قوله تعالى :( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار .. )

<BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:33 pm

المجرورات ، والمضارع المجزوم




<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
ج. المجرورات
1. المجرور بحرف الجر :
( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليـه)
2. المجرور بالإضافة :
( وأنفقوا من مال الله الذي آتاكم)
3. توابع المجرور :
النعت – التوكيد البدل - العطف
1. المجرور بحروف الجر
ما أشهر حروف الجر ؟
أشهر حروف الجر : مِنْ- إلى- في- عن- على-اللام- الباء- الكاف- واو القسم- تاء القسم -حتى- مذ- منذ- رُبّ-( خلا ، عدا ، حاشا ؛ إذا اعتبرت حروفا ) .
* هذه الحروف تجر الاسم الظاهر والمضمر الذي يليها مباشرة بدون فاصل - ويجوز الفصل بحرف النفي لا أو كان الزائدة ، في نحو : الله مع المتقين بلا شكٍّ ، الحضارة تنسب إلى كانت أجدادِنا - .
انظري قول الشاعر :
بصرت بالراحةِ الكبرى فلم أرها
تُنال إلا على جسرٍ من التعبِ
قال تعالى : ( قالوا تاللهِ لقد آثرك الله علينا )
وقال تعالىSad يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسفَ وأخيه )
وقال أيضا : ( سلام هي حتى مطلعِ الفجر )
وقل سبحانه : ( ألا لعنة الله على الظالمين )
ونقول : حضر الطلاب خلا أخيك .
لعلك لاحظت أن الاسم الذي يعقب حرف الجر قد جر بذلك الحرف ، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة - الفتحة - الياء .
اضبطي الاسم المجرور بحرف الجر فيما يلي - ما أمكن ذلك - :
قال تعالى : ( وتولى عنهم وقال يا أسفا على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ^ قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين^ قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ) .
وقال سبحانه : ( فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) .
وقال سبحانه : ( يس ^ والقرآن الحكيم ^ إنك لمن المرسلين ^ على صراط مستقيم ) .
2. المجرور بالإضافة
كيف نحدد المضاف إليه ؟
يمكن تحديد المضاف إليه بوضع أحـد حروف الجر الثلاثة قبله : مِنْ أو في وإن تعذر تقديرهما فنقدر اللام .
* ولنطبق ذلك على الأمثلة الآتية :
هذا خاتم ذهبٍ - هذا مكر الليلِ والنهار - هذا كتاب إسماعيلَ .
في المثال الأول : يجوز أن نقول ( هذا خاتم من ذهب ) .
وفي المثال الثاني : يجوز أن نقول ( هذا مكر في الليل ) .
وفي المثال الثالث : يجوز أن نقول (هذا كتاب لإسماعيل ) .
* يحذف من المضاف للإضافة :
التنوين ، نون المثنى وجمع المذكر السالم ، أل وهذه الأخيرة قد لا تحذف مع المشتقات في نحو : هـذا القاتلُ أخيه .
من أمثلة المضاف إليه: هذان كتابا نحوٍ ونسختا قرآنٍ - رأيت طالبي العلمِ يتنافسون تنافسَ الطموحين .
* لعلك لاحظت أن المضاف إليه مجرور، وعلامة جره قد تكون واحدة من ثلاثة : الكسرة- الفتحة- الياء .
حددي الاسم المجرور بالإضافة فيما يلي مع ضبطه بالشكل- ما أمكن ذلك - :
قال تعالى : ( لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون ^ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشـية الله وتلك الأمثال نضـربها للناس لعلهم يتفكرون^ هـو الله الذي لا إله إلا هـو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم ) .
وقال سبحانه: ( ضـرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامـرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين )
3. توابع المجرور
النعت
( الصفة )
وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل :
- أعجبت بالطالب المثاليِّ ، أو المثاليِّ أبوه .
-سر مدير الجامعة بأعمال الطالباتِ المتفوقاتِ .
- إن حرصنا على العلمِ النافعِ يبني أمتنا .
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:33 pm

العطف
وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية: الواو - الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…
كقوله تعالى : ( فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيمِ )
وقولنا : سلمت عليك أنت وأخيك بالأمس .
وقولنا : استفدت من الكتابِ والقصةِ كليهما .
التوكيد
التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه، نحو: سلمت على محمدٍ على محمدٍ .
ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد : نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .
نحو : أعجبت بطريقة مدرسنا نفسِهِ .
ألقى الضابط القبض على المجرميْن كليهما .
البدل
وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق -بعض من كل- اشتمال .
- مطابق نحو : سلمت على أخيك محمدٍ .
- بعض من كل نحو: جلست على الأريكة طرفِها .
- اشتمال نحو : أعجبت بالفتاةِ حيائِها .
المجزومات ( ولا يجزم إلا الفعل )
الفعل المضارع فقط
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي والأمر فمبنيان .
*الماضي يبنى- كما قلنا- كما ينطق : مثل ضـربَ- ضربَا- ضربَتْ- ضربْتُ ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان عـلى السكون ، أما السادس فمبني على الضم .
*والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه ، السكون ، نحو: اضربْ، اضربْن، حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي.
*والمضارع : يجزم إذا سبق بجازم مثل ( لم - لما - لام الأمر - لا الناهية - أدوات الشرط الجازمة مثل : إنْ- مَنْ - ما - مهما - متى - أين - كيف - أينما -حيثما- إذما -أنى- أيان- أين - أيّْ ) ، فيجزم بالسكون ، نحـو : لا تهملْ في عملك ، أينما تجلسْ أجلسْ ، أي خير تقدمْه خالصا تؤجـرْ عليه ، وبحذف حـرف العلة ، نحو: لم يرم ،( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) ، وبحـذف النون ، إذا كان من الأفعال الخمسة ، نحو : الطالبان لم يهملا دروسهما ، ونحو قوله تعالى: ( أينما تكونـوا يدركم الموت ) ، وقوله سبحانه: ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقولنا:إن تتنافسي في الخير تظفري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 43
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 7430
السٌّمعَة : 33
الاوسمة :
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكلمة في العربيــة   الأحد فبراير 08, 2009 5:58 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور اخي

على المعلومات المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلمة في العربيــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: اللغة العربية-
انتقل الى: