منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بلوتو Pluto

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضياء محمد عادل
مشرف قسم العلوم
مشرف قسم العلوم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 376
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد
نقاط التميز : 3483
السٌّمعَة : 3
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: بلوتو Pluto   الخميس فبراير 12, 2009 12:44 am

بلوتو Pluto

مدخل إلى كوكب بلوتو Introduction to Pluto
معلومات عامة General information

بلوتو هو الكوكب التاسع والأبعد عن الشمس في المجموعة الشمسية ، وهو أيضاً أصغر الكواكب حجماً ، حتى يكاد يكون أصغر حجماً من معظم أقمار الكواكب الأخرى ومن ضمنها قمرنا .
بلوتو آخر الكواكب اكتشافاً ، حتى أنه الكوكب الوحيد الذي لم تزره سفن الفضاء حتى الآن ، ولا نملك عن بلوتو سوى صور غير واضحة لسطحه ، وحتى الصور التي التقطها تلسكوب الفضاء هابل ؛ الذي يدور حول الأرض ، لم تكن سوى صور مصغرة لبلوتو نظراً لبعده .
تبدو السماء سوداء من على سطح بلوتو ، وتظهر الشمس كنجم بعيد كما نرى النجوم من على سطح كوكبنا .
الحجم Size
بلوتو أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية ويبلغ قطره 2.274 كم أي حوالي 1/5 من قطر الأرض .
الكتلة والجاذبية Mass and Gravity
بلوتو أقل الكواكب كتلة ، وتبلغ كتلته حوالي 1.29 × 2210 كغ ، أي حوالي 1/500 من كتلة الأرض ، كما وتبلغ قوة الجاذبية على سطحه 8% من قوة الجاذبية الأرضية ، فالشخص الذي يزن 100 كغ على الأرض يبلغ وزنه 8 كغ على سطح بلوتو .
طول اليوم والسنة Length of a day and year
كل يوم من أيام بلوتو تستغرق 6.39 يوماً أرضياً ، وكل سنة من سنوات بلوتو تستغرق 247.7 سنة أرضية .
مدار بلوتو Pluto's orbit
بلوتو أبعد عن الشمس من الأرض بمقدار 39 مرة ، ويتراوح بعده عن الشمس بين 4.447 مليار كيلومتر إلى 7.38 مليار كيلومتر ، ومن هذا البعد تبدو الشمس من على سطح بلوتو كنقطة صغيرة في السماء .
أحياناً يصبح نبتون أبعد عن الشمس من بلوتو ، وهذا يحدث لأن مدار بلوتو أكثر استطالة من مدارات الكواكب الأخرى ، وتحدث هذه الحالة خلال 20 سنة كل 248 سنة أرضية .
أصبح نبتون أبعد عن الشمس من بلوتو خلال الفترة التي امتدت من 21 كانون ثاني يناير من عام 1979 حتى 11 شباط فبراير من عام 1999 ، وخلال هذه الفترة كان مدار بلوتو داخل مدار نبتون ، وحتى أيلول سبتمبر من عام 2226 سيبقى بلوتو خارج مدار نبتون .
الشذوذ المركزي للمدار Orbital Eccentricity
لبلوتو مدار إهليلجي شديد الاستطالة ، وهذا يعني أن المسافة بينه وبين الشمس تتغير بشكل كبير من موقع لآخر ، حتى أنه أحياناً يصبح أكثر قرباً من الشمس من كوكب نبيون ، كما أن بلوتو يدور حول محوره في اتجاه معاكس لاتجاه معظم الكواكب الأخرى .

ميل المدار Orbital Inclination
يدور بلوتو في مستوى يميل عن مستوى الدائرة الظاهرية لمسير الشمس بمقدار 517.15 ، وهو أكبر ميل لكوكب من كواكب المجموعة الشمسية .
درجة الحرارة Temperature
كوكب بلوتو بارد جداً جداً ، تتراوح درجة حرارته من -5238 سيليسيوس إلى -5228 سيليسيوس ، ومعدل درجة الحرارة -5236 سيليسيوس .
الكثافة Density
كثافة بلوتو حوالي 1.1 غ/سم3 .
تركيب الكوكب Planetary composition
تركيب بلوتو غير معروف ، ومن المحتمل أن يتكون من حوالي 70% صخور و 30% ماء وهذه النسبة تم تقديرها من حسابات الكثافة ، وربما يوجد ميثان متجمد مع النيتروجين المتجمد وثاني أكسيد الكربون على السطح الصخري البارد .
الغلاف الجوي Atmosphere
لا يعرف الكثير عن الغلاف الجوي لبلوتو ، ولكن أغلب الظن أنه معظمه يتكون من النيتروجين والقليل من غاز أول أكسيد الكربون والميثان وهو بلا شك مزيج غير مناسب لحياة البشر .
الضغط الجوي على سطح بلوتو منخفض على الأرجح ، وربما تزداد قيم الضغط عندما يقترب بلوتو من الشمس فيتبخر الميثان المتجمد بفعل حرارة الشمس ، ولكن عندما يبتعد الكوكب عن الشمس يعود الميثان للتجمد فيقل الضغط .
الأقمار Moons
لبلوتو قمر واحد واسمه جارون Charon ، ويبلغ قطره 1.172 كيلومتر أي نصف قطر بلوتو تقريباً ، ويبعد عنه في المتوسط 19.640 كيلومتر .
يعتقد الفلكيون أن قمر بلوتو مغطى بالماء المتجمد ، ولا يحتوى على غلاف جوي على الأرجح .
يدور جارون حول بلوتو بشكل متزامن وهذا يعني أن الوجه نفسه من القمر يبقى مواجهاً لبلوتو ، وهو يدور حول الكوكب خلال يوم من أيام بلوتو .
اكتشف القمر جارون الفلكي جيم كريستي Jim Christy عام 1978 وقد سمى بهذا الإسم نسبة لأحد أنصاف الآلهة في الأساطير اليونانية القديمة .
اكتشاف بلوتو Discovery of Pluto
بلوتو آخر الكواكب اكتشافاً ، وقد تنبأ الفلكيون بوجوده قبل اكتشافه فعلياً وأطلقوا علية اسم الكوكب ( X ) ويعنون بذلك الكوكب الذي يلي نبتون ، وقد حسب الفلكي بيرسيفل لوويلPercival Lowell موقعه التقريبي ولكنه مات في عام 1916 قبل أن يعرف مدى دقة حساباته ، وقد انتظر الفلكيون حتى عام 1930 ليعلن كلايد تومبوغ Clyde W. Tombaugh عن رصده للكوكب في مرصد لوويل في ولاية أريزونا الأمريكية
بلوتو في الأساطير ورمزه Mythology and symbol
سمي بلوتو بهذا الاسم تيمناً بإله العالم السفلي في الأساطير الرومانية القديمة ويدعى بلوتو.
اقترح اسم بلوتو فتاة انجليزية تدعى فينيتيا بيرني Venetia Burney ، وكانت أنذاك في الحادية عشرة من عمرها وقد اقترحت هذا الاسم على جدها الذي كان يعمل أمين مكتبة في جامعة أوكسفورد ، وقد مرر جدها هذا الاقتراح إلى الفلكيين الذين كانوا يبحثون عن اسم لها الكوكب الجديد .

رمز بلوتو يجمع بين الحرفين P و L وهما اختصار لإسم الفلكي بيرسيفل لوويل Percival Lowell أو لكوكب بلوتو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلوتو Pluto
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: العلوم :: علوم الارض-
انتقل الى: