منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل للخط السيء تأثير في نفس قارئه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التربوي
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


ذكر عدد الرسائل : 287
العمر : 52
نقاط التميز مسابقات : 8
نقاط التميز : 2959
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: هل للخط السيء تأثير في نفس قارئه؟   الإثنين فبراير 16, 2009 4:29 am

الخـــــــــــــــــــــــــــط العربي

إن للخط العربي مكانة سامية في المجال التعليمي ؛ فهو وسيلة من وسائل التعبير الكتابي , والخط الجيد يبين مقاصد الكاتب , أما الخط المشوه الردئ لا يبين مقاصد الكاتب وينأى بها القاريء عن الفهم الدقيق .
والخط ضرورة من ضرورات الحياة المتحضرة وفن من فنونه الجميلة التي تربي الذوق وترهف الحس .
وبعض الناس يتخذون من الخط العربي دليلاً على تقدم المدرسة ومدى نجاح تلاميذها , ولكن هذا المقياس جانبه الصواب إذ أن كثير من عظماء المتعلمين خطهم ردئ وهم يعترفون بذلك , ويودون لو أكملوا هذا النقص .
وفي درس الخط مجال لتعهد المواهب العقلية كالانتباه ودقة الملاحظة , ويعود التلاميذ النظام والدقة والملاحظة , ويثير فيهم حب المنافسة , ويأخذهم بالتأني والصبر والمثابرة .

العناية بــــــــــه :
ظفر الخط العربي بمزيد من الاهتمام في مراحل تاريخية مختلفة , فعندما كان مظهراً من مظاهر الثقافة والحضارة الإسلامية , وفي عصرنا الحاضر ظلت العناية بالخط متزايدة .

- فكان لها حظها في جدول الدراسة .
- كان للخط درجة مستقلة في الورقة الامتحانية
إنشاء معاهد خاصة بالخطوط

أهمية تدريسه

الخط العربي يعود التلاميذ صفات تربوية مهمة كالملاحظة وقوة التحكم والصبر والنظافة وسرعة النقد وينمي ذوقهم .

وللخط السيء تأثير في نفس قارئه . وذلك مثل

1 – القدرة على تدوين الأفكار بطريقة منظمة .
2 – في تدريب التلاميذ على الخط تعويد لهم على الإتقان بسهولة وسرعة .
3 – إدراك الجمال , ودقة الملاحظة , وقوة الانتباه , وحُسن الذوق .
4 – تكون كثير من العادات الحسنة , كالنظام , والدقة , والنظافة , والصبر . . . الخ .

كيف نحكم على جودة الخط ؟

من المعايير التي تستخدم في الحكم على جودة الخط : وضوحه , جماله , سرعة الكاتب .

مراعاة دقائق الكتابة , وانسجام الحروف , وتناسق الكلمات .

ووضوح الخط قيمة ينبغي أن نغرسها في نفوس أبنائنا .

محنة الخط العربي

قدِّر له أن تتخلى عنه العناية , وأن يبتلى بسلسلة من المحن التي كانت من أهم أسباب تدهوره فنشأ جيل جديد من التلاميذ يتسم برداءة الخط والتهوين من شأنه , إلى حد الإهمال .

وكان نتيجة ذلك ؛ أصبحت كتابات التلاميذ في الكراسات موضع شكوى .

وشر ما ابتلى به الخط العربي أنه أسند تدريسه لطائفة من المعلمين ليس لديهم إلمام بقواعده ؛
وأكثرهم خطهم ردئ ؛ لذلك فهم عاجزون عن تقديم المثل الجيد بالمحاكاة .


وسائل النهوض بالخط العربي

جعله مادة مستقلة , وزيادة حصصه في الخطة الدراسية .

إعداد معلمي الخط إعداداً فنياً تربوياً .

العناية بالوسائل المعينة على تعليم الخط والنهوض به , كالنماذج واللوحات والحروف البارزة .

محاسبة الطالب على جودة الخط .

تزويد المعلمين بدليل يرشدهم إلى الطرق السديدة في تدريس الخط العربي .

تأليف جماعات لتحسين الخط , وتشجيعهم بالمكافآت وإظهار نشاطهم بمختلف الوسائل .

إقامة المسابقات بين المدارس ومنح الجوائز للمتفوقين .

طرق تعليم الخط العربي :

تعليم الخط العربي يحتاج لأن يخصص له مقرر , وأن تحدد له أسس وطرق لتدريسه , وأن تعد له الوسائل المعينة .

1 – طريقة تجزئة الحرف : وهنا يكون الحرف محور الاهتمام وذلك بأن يجزأ الحرف إلى أجزاء متعددة ويدرس كل جزء منها على انفراد .

ولهذه الطريقة عيوب : أهمها أنها لا تثير اهتمام التلاميذ للكتابة .

2 – طريقة الحرف : وفيها يكون الحرف هو الأساس الذي يقوم عليه التدريس والتدريب .
ولها ثلاثة أنماط
أ ) تقديم الحروف بترتيب عرضها في كتاب القراءة .
ب ) تقديم الحروف بترتيب حروف الهجاء ( أ – ب – ت – ث - ...) .
ج ) تقديم الحروف المتشابهة رسماً ( ص , ض ) مثلاً .

3 ) طريقة الكلمة :
التعلم فيها بالكلمة أو الجملة القصيرة وفيها يد التلميذ الدافع لبذل الجهد ومواصلة التدريب .

تدريس الخط العربي

تدريس الخط العربي يمكن أن ينفذ من خلال أسلوبين

الأول : ويمر بالخطوات التالية

أ ) يعد التلميذ قبل الحصة ما يلزمه من قلم وكراسة وأوراق .
ب ) يكتب المعلم النموذج الخطي على السبورة أو يعرضه بأي وسيلة من وسائل العرض .
ج ) يتناقش المعلم مع تلاميذه حول المعنى العام والمفردات الواردة في النموذج الخطي , ثم يشرح المعلم طريقة كتابة الحرف .

د ) ينبغي أن يُطالب التلاميذ باستعمال أعينهم وعقولهم قبل الكتابة وأثنائها .

هـ ) تكليف التلاميذ بأن يجلسوا جلسة الكتابة وكيفية إمساك القلم ووضع الكراسات على الطاولات طوال الحصة لا في أولها فقط .

و ) يفضل بالبدء من السطر الأخير حتى يكون المثال دائماً أمام أعينهم ليحاكونه , ويمر المعلم لتوجيه تلاميذه .

ز ) على المعلم أن يصحح على الفور أي خطأ وكل خطأ يقع نظره عليه , فإن كان عاماً أرشد الجميع إليه باستخدام السبورة .

أما الثاني :

أ ) يقسم المعلم السبورة إلى قسمين : أحدهما للنموذج , والثاني للشرح والتحليل .

ب ) يبدأ المعلم في رسم الحروف ويستحسن استخدام الحروف الملونة لبيان أجزاء الحروف وإخراج بعض التلاميذ للمحاكاة .

ج ) يمر المعلم بين التلاميذ ؛ ليرشد كل تلميذ إلى موضع خطئه .

د ) يضع المعلم التقدير الناسب لكل تلميذ .


معوقات تدريس الخط العربي


هناك معوقات تعوق تدريس الخط العربي ممكا يؤدي إلى عدم الاهتمام به وتتمثل هذه المعوقات في :

1- معوقات تتعلق بالتلميذ :

أن التلميذ ليس لديه الفهم الكافي لأهمية الخط العربي في استخداماته اليومية , بالإضافة لقلة الدافع لإتقان المهارة , وضعفه في القدرة على القراءة والكتابة .

2- معوقات تتعلق بالمعلم :

إهمال المعلم لحصة الخط العربي وتحويلها لتدريس فرع آخر من فروع اللغة العربية .
استغلال حصص الخط في الراحة أو التصحيح .
عدم مراعاة التنويع في حصة الخط , مما يؤدي إلى الملل وسآمة التلاميذ .

3- معوقات تتعلق بطريقة التدريس :

غالبا ما تكون طرق التدريس المستخدمة في الخط العربي لا تستخدم الوسائل المعينة على التعلم , كما أنها لا تتيح الفرص أمام المتعلمين لممارسة مهارة الخط المراد تعلمها والتدريب عليها .

4- معوقات تتعلق بالمنهج المدرسي :

النماذج المستخدمة لا تناسب ميول التلاميذ وحاجاتهم , إذ أنها لا تتضمن الجوانب الجمالية التي تثير حب التلاميذ للخط العربي .


5- معوقات تتعلق بالنشاط المدرسي :

لا يتيح النشاط المدرسي الفرص الحقيقية للتلاميذ لاستغلال مواهبهم , بالإضافة لعدم اهتمامه بمعارض الخطوط في المدارس , كذلك عدم اهتمامه بمعارض الخطوط في المدارس .

6 – معوقات تتعلق بوسائل التقويم :

التقويم لا يتسم بالشمول لجميع مهارات الخط العربي والعادات السليمة للكتابة , وعدم استخدام بطاقات لتعرف مدى اتقان التلاميذ للمهارات الخطية لقياس مدى التقدم الذي يحرزونه .









المبادي العامة التي يمكن الاسترشاد بها في دروس الخط العربي

- يتعرف التلاميذ جيداً رسم الحروف قبل البدء في المران على الخط

- تبدأ الكتابة في موقف مفعم بالفرضية والمغزى بالنسبة للمتعلمين .

- لا يلزم في المراحل المبكرة أن نكلف التلاميذ كثيراً من المطالب , بل نتركهم ينقلون ما على السبورة من نماذج دون أية مساعدة .

- المراجعة المتكررة المنظمة لمختلف ملامح الخط ورسمها بهدف الوصول للمستوى المطلوب , ويكون ذلك في حصص المران .


قياس التقدم في تعلم الخط

كان المعلمون يقيسون التقدم في تعلم الخط بالاحكام الشخصية , وبعد جمع عينات ومقارنتها , وإعداد مقاييس موضوعية يمكن أن يطبقها المعلمون بطريقة موحدة تقريباً .

وكانت الصفتان الأساسيتان اللتان تقيسهما هذه المقاييس هما : السرعة والجودة .





المراجع :

الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية لعبدالعليم إبراهيم

تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق للدكتور حسن شحاتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anas mahashi
مراقب قسم الجوال
مراقب قسم الجوال


ذكر عدد الرسائل : 1546
الموقع : www.nashama.gid3an.com
العمر : 23
العمل/الترفيه : العلم والمعرفه
المزاج : مبسوط
نقاط التميز مسابقات : 18
نقاط التميز : 4256
السٌّمعَة : 18
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل للخط السيء تأثير في نفس قارئه؟   الجمعة أبريل 03, 2009 2:33 am

مشكووووووور ابي ع الموضوع الرائع والمتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nashama.gid3an.com
jafar_rh
مراقب المنتدى العام
مراقب المنتدى العام


ذكر عدد الرسائل : 901
الموقع : alhash-shool.yoo7.com
العمر : 20
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط التميز مسابقات : 16
نقاط التميز : 3970
السٌّمعَة : 6
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل للخط السيء تأثير في نفس قارئه؟   الجمعة أبريل 03, 2009 8:20 pm

مشكور على الجهود الرائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
zgol
عضو خبير
عضو خبير


ذكر عدد الرسائل : 557
الموقع : alhash-shool.yoo7.com
العمر : 20
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : من الاخر
نقاط التميز : 4496
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل للخط السيء تأثير في نفس قارئه؟   الجمعة يونيو 26, 2009 7:14 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام


ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 42
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 7174
السٌّمعَة : 33
الاوسمة :
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل للخط السيء تأثير في نفس قارئه؟   الأحد يونيو 28, 2009 4:14 am

مشكوووووووووووور على المشاركه الجيده

************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zgol
عضو خبير
عضو خبير


ذكر عدد الرسائل : 557
الموقع : alhash-shool.yoo7.com
العمر : 20
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : من الاخر
نقاط التميز : 4496
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل للخط السيء تأثير في نفس قارئه؟   الخميس يوليو 02, 2009 5:04 pm

مشكوووووووووووور على المشاركه ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل للخط السيء تأثير في نفس قارئه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: اللغة العربية-
انتقل الى: