منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من أسرار الكلمات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rh_gh
مشرف عام
مشرف عام


ذكر عدد الرسائل : 461
العمر : 21
نقاط التميز مسابقات : 12
نقاط التميز : 4298
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: من أسرار الكلمات   الأربعاء فبراير 18, 2009 7:19 pm

من أسرار الكلمات





فروق بين هذه الكلمات من ثراء لغتنا العربية الجميلة أن مفرداتها تستقل بمعاني خاصة بها ، لا يناسب وضع غيرها محلها والعربي الفصيح والمتكلم البليغ يراعي كل حالة ، وكل معنى ويعطيه حقه ولفظه هذه بعض الأمثلة على مفردات مترادفة ، لكنها في الحقيقة ذات فروق دقيقة


* الطلب والســـؤال *

السؤال لا يكون إلا كلاما

الطلب يكون بالكلام والسعي وغيره

مثال : هارب تلحقه جماعة أمنية تبحث عنه ، فيقال جد الطلب خلفه



* أفل وغاب *

الأفول أن يغيب شيء خلف شيء

ولهذا يقال أفل النجم لأنه يغيب وراء جهة الأرض

ويقال غاب لكل ما يغيب سواء وراء شيء أم لا




* الطهارة والنظافة *

الطهارة تكون في الخلقة والمعاني ، وتعني منافاة العيب

يقال فلان طاهر الأخلاق ، ويقال المؤمن طاهر

النظافة تكون في الخَلق واللباس ، وتعني منافاة الدنس

فلا يقال نظيف الخلق




* الميل والميد *

الميل يكون في جانب واحد

الميد هو أن يميل مرة إلى اليمين ، ومرة إلى اليسار

قال تعالى : وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم . أي لكيلا تضطرب يمينا وشمالا




* الشـح والبخل *

الشـح هو الحرص على منع الخير وإن لم يكن يخسر به شيئا

البخل منع الحق




* البأساء والضراء *

البأساء ضرر معه خوف

الضراء هي ضرر عادي




* الظعن والرحيل *

الظعن هو الرحيل في الهوادج ، فهو حالة خاصة منه




الإعانة والتقوية

(الفرق) بين “الإعانة” و”التقوية”:
أن التقوية من الله تعالى للعبد هي إقداره على كثرة المقدور
ومن العبد للعبد إعطاؤه المال وإمداده بالرجال
وهي أبلغ من الإعانة، ألا ترى أنه يقال: أعانه بدرهم، ولا يقال: قواه بدرهم، وإنما يقال قواه بالأموال والرجال
وقال علي بن عيسى: التقوية تكون على صناعة، والنصرة لا تكون إلا في منازعة




“الحاكم” و”الحَكَم”

(الفرق) بين “الحاكم” و”الحكم”:
أن الحكم يقتضي أنه أهل لأن يتحاكم إليه
والحاكم الذي من شأنه أن يحكم
فالصفة بالحكم أمدح، فقد يحكم الحاكم بغير الصواب، فأما من يستحق الصفة بحَكم فلا يحكم الا بالصواب لانه صفة تعظيم ومدح


المصدر : كتاب الفروق في اللغة لأبي هلال العسكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jafar_rh
مراقب المنتدى العام
مراقب المنتدى العام


ذكر عدد الرسائل : 901
الموقع : alhash-shool.yoo7.com
العمر : 20
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط التميز مسابقات : 16
نقاط التميز : 3963
السٌّمعَة : 6
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: من أسرار الكلمات   الجمعة أبريل 03, 2009 8:34 pm

مشكور على الجهود الرائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
 
من أسرار الكلمات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: اللغة العربية-
انتقل الى: