منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق التدريس العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamd
مشرف قسم عجائب وغرائب
مشرف قسم عجائب وغرائب


ذكر عدد الرسائل : 142
العمر : 21
نقاط التميز مسابقات : 4
نقاط التميز : 3333
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: طرق التدريس العامة   الثلاثاء مارس 10, 2009 3:14 pm


يقصد بطريقة التدريس / الأسلوب الذي يستخدمه المعلم في معالجة النشاط التعليمي ليحقق وصول المعارف إلى تلاميذه بأيسر السبل وأقل الوقت والجهد


الطريقة الإلقائية
هي من أقدم الطرق , ولعلها أول طريقة بدأ بها التعليم , وهي تعتمد على المعلم أكثر من اعتمادها على التلميذ , وبذلك يفقد الدرس حيويته ونشاطه .
الخلاصة : (( التي يسمع فيها صوت المعلم أكثر من صوت الطالب ))



الطريقة الاستقرائية
[b]
فهي تسير على النمط العقلي , من ترتيب منطقي , وتنظيم فكري , إذ أنها تقوم على دراسة الأجزاء وفحصها , و ملاحظة نتائجها , والموازنة بينها , والتعرف على ما بينها من تشابه أو تضاد , وذلك كدرس القواعد الذي تتقدمة أمثله .
الخلاصة : (( فيها تعرض الأمثلة ثم تستنبط القاعدة ))


الطريقة القياسية
وهي تتقدم فيها القاعدة , أو الحكم العام , فتبدأ بالعام , ثم تأتي الأجزاء وبالكل الذي ينطوي تحته أجزاء , فكل اسم يفعل الفعل , يسمى فاعلا , ويكون مرفوع وهكذا .
الخلاصة : (( يتم فيها البدء بالقاعدة , ثم تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة ))


الطريقة الحوارية
وهي طريقة تقوم على الحوار الذي يجري في صورة من الأسئلة والأجوبة , فيشارك فيه المعلم تلاميذه , ويجري بينهم حوار يصل إلى الغاية التي يهدف إليها المعلم .
الخلاصة : (( يتم فيها الوصول للحقائق عن طريق الحوار الناجح و إبداء الآراء ))
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamd
مشرف قسم عجائب وغرائب
مشرف قسم عجائب وغرائب


ذكر عدد الرسائل : 142
العمر : 21
نقاط التميز مسابقات : 4
نقاط التميز : 3333
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس العامة   الثلاثاء مارس 10, 2009 3:15 pm

المعارف والمهارات
تعريفها
توزيع الدرجات
صحة القراءة
صحة نطق الطالب للكلمات بحروفها وحركاتها ومدودها
15
طلاقة القراءة وتمثل المعنى
قدرة الطالب على قراءة الجمل قراءة متواصلة بانسياب دون تردد أو تلعثم، وقدرته على القراءة المعبرة الممثلة للمعنى والوقوف في المواضع المناسبة.
10
الاستماع واستنتاج الأفكار
قدرة الطالب على الإصغاء والانتباه والإقبال على متابعة المقروء أو المسموع وفهم الأفكار واستنتاجها والتعبير عنها.
10
اكتساب اللغة واستخدامها
قدرة الطالب على فهم المفردات الجديدة في موضوعات القراءة والمحفوظات وذكر مرادفاتها أو أضدادها أو أفراد جموعها أو تثبيتها ووضعها في جمل من عنده.
7
حفظ الأناشيد وإلقاؤها
قدرة الطالب على استظهار الأناشيد بتنغيم مناسب وصوت واضح دون توقف أو تردد أو أخطاء.
8
المجموع
50
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamd
مشرف قسم عجائب وغرائب
مشرف قسم عجائب وغرائب


ذكر عدد الرسائل : 142
العمر : 21
نقاط التميز مسابقات : 4
نقاط التميز : 3333
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس العامة   الثلاثاء مارس 10, 2009 3:17 pm

الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية ، وهي سنة من سنن الله في خلقه ، فأفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم ، فلا يوجد فردان متشابهان في استجابة كل منهما لموقف واحد ، وهذا الاختلاف والتمايز بين الأفراد أعطى الحياة معنى ، وجعل للفروق الفردية أهمية في تحديد وظائف الأفراد ، وهذا يعني أنه لو تساوى جميع الأفراد في نسبة الذكاء _ على سبيل المثال _فلن يصبح الذكاء حينذاك صفة تميز فردا عن آخر ، وبذا لا يصلح جميع الأفراد إلا لمهنة واحدة .



وتعد الفروق الفردية ركيزة أساسية في تحديد المستويات العقلية و الأدائية الراهنة والمستقبلية للأفراد ، ولذلك فقد أصبحت الاختبارات العقلية وسيلة هامة تهدف إلى دراسة احتمالات النجاح أو الفشل العقلي في فترة زمنية لاحقة .



أما عن الفروق الفردية في الشخصية ، فنجد أن كل إنسان متميز بذاته ، ولا يمكن أن يكون كذلك إلا إذا اختلف عن الآخرين . وقد اقترح " فؤاد أبو حطب " في كتابه عن القدرات العقلية تعريفا للشخصية في إطار الفروق الفردية ، حيث وصف الشخصية بأنها البنية الكلية الفريدة للسمات التي يميز الشخص عن غيره من الأفراد . وتعتمد مقاييس الشخصية على ظاهرة الفروق الفردية في الكشف عن العوامل الرئيسية التي تحدد نجاح الأفراد ، حيث إن النجاح يمتد في أبعاده ليشمل كل مكونات الشخصية ، في تفردها من فرد إلى آخر .



وتعد ظاهرة الفروق الفردية من أهم حقائق الوجود الإنساني التي أوجدها الله في خلقه حيث يختلف الأفراد في مستوياتهم العقلية ، فمنهم العبقري والذكي جدا والذكي ومتوسط الذكاء ومنخفض الذكاء والأبله ، هذا فضلا عن تمايز مواهبهم وسماتهم المختلفة .

السؤال المهم ما هي الطريقة التي يتبعها المعلم مع تلاميذه مراعيا الفروق الفردية بين التلاميذ ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 43
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 7545
السٌّمعَة : 33
الاوسمة :
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس العامة   الثلاثاء مارس 10, 2009 5:35 pm

معلومات مفيده

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التربوي
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


ذكر عدد الرسائل : 287
العمر : 53
نقاط التميز مسابقات : 8
نقاط التميز : 3330
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس العامة   الأربعاء مارس 11, 2009 12:35 am

السؤال المهم ما هي الطريقة التي يتبعها المعلم مع تلاميذه مراعيا الفروق الفردية بين التلاميذ ؟؟

مشاركة مهمة جدا ومميزة وسؤال لا شك اهم

بني العزيز : لا بد للمعلم الناجح ان يراعي الفروق الفردية بين طلابه

فالطلاب لديهم مهارات وقدرات مختلفة فلا بد للمعلم ان يتعرف قدرات تلاميذة

ويبني طرقه بالتدريس بناء على هذه المهارات والقدرات

وان لا يعامل جميع الطلاب على انهم متفوقون او متاخرون بل لا بد من مراعاة ذلك

وان يعمل بناء على هذا المبدا المهم في التربية
على توفير نماذج التعلم من خلال ذلك فالطالب الذي يستمتع بالوسائل السمعية مثلا يتعلم اكثر منخلال هذا الاسلوب فلا نفرض عليه اسلوبا واحد كالوسائل البصرية مثلا بل نرؤاعي هذا

بارك الله فيك على هذا الموضوع الهام الذي اتمنى ان تناقشه مع معلميك ليدركوا ان هناك طلابا لديهم من الوعي الكافي لما يجب ان يكون عليه المعلم

اكرر شكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13888
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس العامة   الأربعاء مارس 11, 2009 3:25 am

معلم اللغة العربية
الكلمة في اللغة



الكلمة في اللغة لا تخرج عن ثلاث أنواع وهي :
اسم

وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ :

الجر ، التنوين ، النداء ، قبول أل ، الإسناد إليه .

مثل : محمد ، سعد ، مجتهد ، مدرسة ، رسول ، هذا ، أيّ ..

فعل

وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ :


مثل :

جلس ، ا
ذهب، يكتب ، ليس .

حرف

وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـ :

أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال .

مثل : يا ، من ، هل ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13888
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس العامة   الأربعاء مارس 11, 2009 3:27 am

أصوات و أسماء


الصوت الاسم الصوت الاسم
صوت الغراب نعيقصوت الضبع زمجرة
صوت البلبل تغريد صوت الماعز رغاء
صوت العصفور شقشقةصوت الجمل ثغاء
صوت الحمامة هديل صوت الحصان صهيل
صوت الديك صياح صوت الحمار نهيق
صوت الأسد زئير صوت البقرة غواء
صوت القط مواءصوت الأفعى فحيح
صوت الكلب نباح صوت الضفدع نقيق
صوت الذئبعواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13888
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس العامة   الأربعاء مارس 11, 2009 3:28 am

صوت الرعد هزيم
صوت الريح صرير
صوت الماء خرير
صوت ضرب السيوف صليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 43
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 7545
السٌّمعَة : 33
الاوسمة :
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس العامة   الأربعاء مارس 11, 2009 3:45 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ر

على المشاركه الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التدريس العامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: منتدى الادارة والمعلمين والطلبة-
انتقل الى: