منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدريس الفعال .. لذوي الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 34
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 13773
السٌّمعَة : 48
الاوسمة :
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: التدريس الفعال .. لذوي الاحتياجات الخاصة   الأربعاء مارس 11, 2009 4:52 pm

عند الحديث عن التدريس الفعال لذوي الاحتياجات الخاصة فلابد أن يطرق ألبابنا السؤال التالي :
هل التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة يتضمن مجموعة من المهارات الفريدة ؟
ونلمس الإجابات على السؤال السابق إذا علمنا أن التخطيط planning والضبط managing والتوصيل delivering والتقييم evaluating لعملية التدريس للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة هي نفس مكونات التدريس للطلاب العاديين .
ولاشك أن هناك طلاباً من ذوي الاحتياجات الخاصة في حاجة إلى طرق تدريس خاصة بهم أو مواد تعليمية يتم ضبطها لتلائم احتياجاتهم الخاصة .
مكونات التدريس الفعال لذوي الاحتياجات الخاصة :
يمكن حصر مكونات التدريس الفعال لذوي الاحتياجات الخاصة في المكونات الاربعة التالية :
1- تخطيط التدريس Planning instruction
2- ضبط التدريس Managing instruction
3- توصيل التدريس Delivering instruction
4- تقويم التدريس Evaluating instruction
وهذه المكونات تنطبق على التدريس سواء كان للموهوبين أو ذوي الإعاقات البسيطة أو ذوي الإعاقات الحادة أو الذين ليس لديهم إعاقة على الإطلاق .
مكونات التدريس الفعال لذوي الاحتياجات الخاصة والمهارت الفرعية التي تنبثق منها :
المكون الأول ــ تخطيط التدريس Planning instruction
& ـ تحديد ماذا سندرس Deciding what to teach
ــ قيم مستويات مهارة الطلاب.
ــ حلل مهمة التدريس.
ــ ضع تسلسلاً منطقياً للتدريس .
ــ ضع في اعتبارك متغيرات السياق.
ــ تحقق من الفروق بين مستوى أداء الطلاب الفعلي والمتوقع منهم .
& ـ تحديد كيف ندرس Deciding how to teach
ــ ضع أهدافاً تدريسية.
ــ ضع تسلسلاً للتدريس .
ــ قم باختيار طرق التدريس والمواد .
ــ حدد مستوى سرعة التدريس بدقة .
ــ جهز نسبة معروفة وأخرى غير معروفة من المادة .
ــ راقب أداء الطالب .
ــ استخدم المعلومات عن أداء الطالب لتخطيط الدرس التالي .
& ـ تحقيق توقعات فعلية Communicating realistic expectations
ــ حث التلاميذ على النشاط والانهماك .
ــ عرف التلاميذ بعواقب الفشل .
ــ حدد التوقعات بوضوح.
المكون الثاني ــ ضبط التدريس Manag instruction
& ـ الإعداد للتدريس Preparing for instruction
ــ ضع قواعد الفصل في بداية العام .
ــ شارك الطلاب في وضعها .
ــ عرف الطلاب بنتائج سلوكهم .
ــ تعامل مع المداخل بكفاءة.
ــ استمر في عملية التدريس .
ــ علم الطلاب أن يتحكموا في سلوكياتهم .
& ـ استخدام الوقت بطريقة بناءة Using time productively
ــ حدد الإجراءات والخطوات الروتينية .
ــ نظم المساحة المادية بكفاءة .
ــ اجعل التحولات من نشاط لآخر قصيرة .
ــ حد من التدخلات .
ــ استخدام مهارة أكاديمية موجهة .
ــ وزع وقتاً كافياً للمادة الأكاديمية .
& ـ بناء بيئة تعلم إيجابية Establishing positive classroom environment
ــ أجعل بيئة التعلم سارة .
ــ تقبل الفروق الفردية .
ــ أجعل التفاعلات إيجابية .
ــ حث التلاميذ على المشاركة والانهماك .
المكون الثالث ــ توصيل التدريس Delivering instruction
& ـ تقديم التدريس Presenting instruction
* تقديم المحتوى :
ــ اجذب انتباه الطلاب .
ــ قم بمراجعة الدروس الأولى أو المهارات .
ــ عرف التلاميذ بأهداف التدريس .
ــ اختر موضوعات ذات صلة بالطلاب .
ــ استمر في جذب انتباه الطلاب .
ــ كن متحمساً .
ــ نظم دروسك .
ــ تفاعل بإيجابية مع الطلاب .
ــ وضح متطلبات التدريس ومقاصده .
ــ تحقق من فهم الطلاب .
* تدريس مهارات التفكير :
ــ قم بنمذجة مهارات التفكير .
ــ درس استراتيجيات التعلم بشكل مباشر .
ــ تحقق من فهم التلاميذ .
* اعمل على إثارة دافعية الطلاب :
ــ بين اهتمامك وحماسك .
ــ ساعد التلاميذ على فهم أهمية المواد المحددة .
ــ استخدم المكافآت بمعدل محدود .
ــ ساعد الطلاب على الاعتقاد بقدرتهم على العمل
* تزويد الطلاب بمهارات ذات صلة بهم :
ــ اجعل المواد والمهام ذات صلة بالطلاب .
ــ أعط الطلاب وقتاً كافياً .
ــ درس المهارات التي يمكن للطلاب إتقانها .
ــ ساعد الطلاب على النمو أوتوماتيكياً .
ــ نوع في مواد التدريس .
& ـ مراقبة التدريس Monitoring instruction
ــ زود الطلاب بتغذية راجعة وواضحة .
ــ زود الطلاب بالتشجيع والمدح .
ــ قم بنمذجة الأداء الصحيح .
ــ اجعل الطلاب منهمكين في نشاط .
ــ حث الطلاب على المشاركة في المناقشات .
ــ علم التلاميذ أن يكونوا نشطين .
ــ تصفح الفصل لتقع عينك على الطلاب غير المنهمكين في التعلم .
ــ اعمل بشكل فردي مع الطلاب الذين ينتهون مبكراً .
ــ عليك أن تزود الطلاب بمكاينزمات للمساعدة عندما يحتاجون إليها .
& ـ ضبط التدريس Adjuting instruction
ــ اضبط الدروس بما يتفق مع احتيجات الطلاب .
ــ زود الطلاب بالعديد من البدائل التدريسية .
ــ زود الطلاب بتدريس إضافي ومراجعة .
ــ اضبط سرعة التدريس .
المكون الرابع ـــ تقويم التدريس Evaluating instruction
& ـ مراقبة فهم الطلاب Monitoring student understanding
ــ مراقبة فهم الطلاب للاتجاهات المتوقعة منهم .
ــ مراقبة العملية التي يستخدمها الطلاب لأداء عملهم .
ــ تحقق من معدل نجاح الطلاب .
& ـ مراقبة مدة الانهماك Monitoring engaged time
ــ مراقبة الانهماك النشط في التدريس .
ــ علم الطلاب أن يراقبوا مدى مشاركتهم .
ــ تصفح الفصل لتقع عينك على الطلاب غير المنهمكين .
& ـ الاحتفاظ بسجلات تقدم الطلاب Maintaining records of students progress
ــ احتفظ بالسجلات .
ــ علم الطلاب أن يوضحوا مدى تقدمهم من خ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
التربوي
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


ذكر عدد الرسائل : 287
العمر : 53
نقاط التميز مسابقات : 8
نقاط التميز : 3215
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: التدريس الفعال .. لذوي الاحتياجات الخاصة   الخميس مارس 12, 2009 12:29 am

الاحتفاظ بسجلات تقدم الطلاب Maintaining records of students progress
ــ احتفظ بالسجلات .
ــ علم الطلاب أن يوضحوا مدى تقدمهم من خ[quote]

موضوع رائع ومميز .............كل التقدير اخي لهذا الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 43
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 7430
السٌّمعَة : 33
الاوسمة :
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: التدريس الفعال .. لذوي الاحتياجات الخاصة   الخميس مارس 12, 2009 5:23 am

مشكووووووووووووور على هذا الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 43
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 7430
السٌّمعَة : 33
الاوسمة :
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: التدريس الفعال .. لذوي الاحتياجات الخاصة   الخميس مارس 12, 2009 5:26 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريس الفعال .. لذوي الاحتياجات الخاصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: منتدى الادارة والمعلمين والطلبة-
انتقل الى: