منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البنكرياس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mon_rh
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

ذكر عدد الرسائل : 234
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب طب في جامعة العلوم والتكنولوجيا
نقاط التميز مسابقات : 8
نقاط التميز : 3447
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: البنكرياس   الخميس مارس 12, 2009 12:09 am

عبارة عن غدة ملساء ناعمة ، داخلية الإفراز ( صماء ) وخارجية الإفراز ، فهي خارجية الإفراز لأنها تفرز عصارة هاضمة تحتوي على أنزيمات ( خمائر ) وأملاح معدنية ، وهي داخلية الإفراز ( صماء : لأنها تفرز هرمونات الانسولين و الجلوكاغون ).

‏يقع البنكرياس في تجويف البطن عند مستوى الفقرة القطنية الأولى أو الثانية ، وهو في وضع أعمق من المعدة ، فيقع خلفها ، يبلغ طوله حوالي 15 سم ، ووزنه حوالي 70 ‏غراما . ويبدو سطحه الخارجي مقسما إلى ‏أجزاء صغيرة ، وقطره يختلف من جزء إلى آخر ، فيتدرج من رأس كبير إلى ذنب مغير . ويقسم إلى أربعة أجزاء هي :

1 - الرأس :

‏وهو أكبر جزء في البنكرياس ، دائري الشكل ، يقع داخل حذوة الفرس العفجية ، ويمتد يساراً إلى الخلف من الأوعية المساريقية العليا ، ‏وأعلى من الوريد الأجوف السفلي ، والأوردة الكلوية اليمنى واليسرى ، وغالباً ما يظهر عليه أثر الجزء الأخير من القناة الصفراوية العامة .

2- العنق :

‏وهو أضيق جزء في البنكرياس ، ويربط بين رأس البنكرياس وجسمه ، ويقع أمام بداية الوريد البابي ، وبداية تفرع الشريان المساريقي العلوي من الأبهر .

3 - الجسم :

‏وهو الجزء الأوسط من البنكرياس ، يتجه للأعلى واليسار الوسطي ، ويبدو مثلث الشكل في مقطع عرضي .

4 - الذيل :

‏وهو جزء ضيق في نهاية الغدة ، يتجه لليسار ليلامس سرّة (مدخل ) الطحال .

‏التركيب المجهري للبنكرياس

‏يتركب البنكرياس من عدة أفصاص Lobes تحتوي على أعداد ضخمة من الأسناخ Acini ‏المصلية ، المبطنة بخلايا إفرازية ، وتحتوي على قنوات قليلة لنقل الإفرازات الخلوية . وتشتمل الأفصاص على تجمعات خلوية دائرية تدعى "جزر لانجرهانس Langerhans" التي تظهر شاحبة مصفرة ومبعثرة ، ‏وأحجامها مختلفة إذ قد يصل حجم بعضها إلى 4 ‏مرات أكثر من حجم الحويصل البنكرياسي ، وتحتوي على خلايا نوعين من الخلايا هما :
أ‌- خلايا بيتا β التي تفرز هرمون الانسولين
ب - خلايا ألفا ά التي تفرز هرمون الجلوكاغون

‏الموقع و العلاقات التشريحية

‏يقع البنكرياس في تجويف البطن ، مباشرة خلف صفاق ( بيريتوان ) الجدار الخلفي للبطن ، ومعظم أجزائه تقع في مستوى أعلى من القولون ، وهو يمتد من اليمين الى اليسار ، فيما بين حذوة الفرس العفجية يمينا ، إلى سرة الطحال يساراً ، ويحده ‏:

- من الأمام : ومن اليمين الى اليسار : القولون المستعرض ، و الكيس الأصفر البطني ، والمعدة
- من الخلف : ومن اليمين الى اليسار : القناة الصفراوية العامة ، الوريدين البابي والطحالي ، والوريد الأجوف الاسفل ، وسرة الطحال .

‏القنوات الإفرازية

‏يفرز البنكرياس عصارته الهاضمة بواسطة قنوات رئيسية وفرعية ، تتحد فيما بينها لتشكل قناتين :- القناة الرئيسية ، والقناة الفرعية .

‏أ - القناة الرئيسية :

‏تبدأ من ذنب البنكرياس ، وتعبر الغدة البنكرياسية بشكل طولي ، تسير نحو اليمين ، وتستقبل أثناء سيرها عدداً كبيراً من القنوات الصغيرة التي هي عبارة عن روافد صغيرة تزود القناة الأصلية بالعصارة الهاضمة ، وتدعى قناة فيرسونغ Wirsung ، وهي تصب في الجزء الثاني من الاثني عشر بعد أن تتحد مع القناة الصفراوية العامة مكونة أمبولة فاتر Vater ، إلى الأعلى من حلمة الاثني عثر وقبيل صمام أودي Oddi الذي ينظم عملية دخول العصارة للاثني عثر ، ويكون مغلقاً خارج وجبات الطعام ، ويفتح أثناء الأكل والهضم .

ب - القناة الفرعية :

‏وتعرف باسم قناة سانتوريني Santorini التي تنقل الافرازات من رأس البنكرياس ، وغالبا ما تتفاغر مع القناة الرئيسية . أو تصب بشكل مستقل فوق مصب القناة الرئيسية

الدورة الدموية

‏يرتوي البنكرياس بالدم بوامعلة الشريان الطحالي ، ‏والشريانين البنكرياس - العفجي الأعلى والأسفل ، أما الأوردة فهي مرافقة للشرايين وتصب في الدورة البابية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mon_rh
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

ذكر عدد الرسائل : 234
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب طب في جامعة العلوم والتكنولوجيا
نقاط التميز مسابقات : 8
نقاط التميز : 3447
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: البنكرياس   الخميس مارس 12, 2009 12:10 am

التهاب البنكرياس.. الأسباب والأعراض

أغلب الحالات تحصل عند ارتداد العصارات الهاضمة التي يفرزها نحو أنسجته



د. عبير مبارك
البنكرياس هو غدة طويلة ومفلطحة موجودة خلف المعدة في ما بين الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، أي الإثني عشر، وبين الطحال. وهو أحد الأعضاء المهمة في عملية الهضم وعمليات التمثيل الغذائي الكيميائية. الرياض: د. عبير مبارك وحالة التهاب البنكرياس، أحد الحالات التي تتأثر فيها وظيفة هذا العضو المهم جداً بالجسم. وغالبية حالات الالتهابات تحصل حينما ترتد إلى أنسجة البنكرياس نفسه، تلك العصارات الهاضمة التي يُنتجها البنكرياس عادة للمساهمة في هضم البروتينات والدهون والسكريات الموجودة في الطعام. حالات حادة ومزمنة
* وحالات التهاب البنكرياس قد تكون حادة، أي تحصل فجأة وتشد خلال وقت قصير نسبياً، أي بضعة أيام. وقد تكون مزمنة، لتنشأ بالتدرج تلك الحالة من التهاب، ولتستمر بضعة سنوات دونما شفاء منها ومن تبعاتها. وفي الحالات الحادة أو في الحالات المزمنة، يتميز حصول التهاب البنكرياس بألم شديد في البطن وغثيان وقيء وارتفاع حرارة الجسم. وكلاهما قد يُؤديان إلى تداعيات صحية مهمة وخطرة. ويُعتبر شرب الكحول ووجود حصاة في قنوات المرارة، أهم أسباب حصول حالات التهاب البنكرياس. كما أن ثمة أسباب أخرى لتلك الحالة، وفي بعض الحالات لا يُمكن للأطباء التعرف على سبب للإصابة بالحالة. المهمة الرئيسية للبنكرياس في جسم الإنسان هي في إنتاج عصارات يستخدمها الجهاز الهضمي في هضم وتفتيت البروتينات والسكريات والدهون التي تناولها الإنسان مع الطعام. ولأن عصارات البنكرياس تصب في الإثنا عشر، فإن عمل عصارات البنكرياس يكون في الأمعاء الدقيقة. كما أن البنكرياس يُؤدي مهمة أخرى، وهي إنتاج هرمون الأنسولين وهرمون غلوكاغون. وكلاهما يلعب أدواراً مهمة في عملية التمثيل الغذائي الكيميائي لسكر الغلوكوز. وعليه، فإن البنكرياس كعضو يعمل كغدة صماء، عبر إنتاج الأنسولين وإفرازه إلى مجرى الدم مباشرة، ويعمل كغدة غير صماء عبر إنتاج العصارات الهاضمة وإفرازها مباشرة إلى مجرى القناة الهضمية. أعراض منبهة

* حينما تحصل الحالة الحادة من التهاب البنكرياس، فإن المُصاب يشكو من ألم متوسط أو شديد فجأة في الجزء العلوي من البطن. وقد ينتشر الشعور بالألم إلى خلفية الظهر أو أحياناً إلى أسفل الصدر. ويظل الألم مستمراً لساعات أو لأيام، ويزداد مع كل مرة يتناول المريض فيها الكحول أو حتى الطعام العادي. ولا يجد المُصاب راحة إلا في الإنحناء وضم البطن إلى الصدر، أي مثل وضعية الجنين حال وجوده في رحم الأم. وإضافة إلى الألم، يكون الشعور بالغثيان أو القيء، وارتفاع حرارة الجسم وزيادة نبض القلب وانتفاخ البطن وجفاف الجسم وانخفاض ضغط الدم ونزيف داخلي دموي، وربما حالة الصدمة. وأحياناً، يتكرر حصول حالات حادة من التهابات البنكرياس، التي تستمر بضعة أيام ثم تزول. إلا أن كل حالة منها تظل خطرة على حياة المُصاب. وفي بعض حالات التهاب البنكرياس، ينشأ تلف في أنسجة البنكرياس أو الأعضاء المجاورة له، وذلك دون أن يشعر المريض، أو أن يشعر بأعراض عامة، كألم البطن الخفيف، غير مثيرة له، للذهاب للطبيب. وهنا تنشأ حالة مزمنة من الالتهاب، والتي قد تكون مصحوبة، بالإضافة إلى ألم البطن الخفيف أو المتوسط، بغثيان أو قيء من آن لآخر، وبفقد غير مبرر لوزن الجسم. وظهور براز ممزوج بمواد دهنية زيتية، والتي تظهر في البراز لأن الجهاز الهضمي لا يهضم الدهون والزيوت التي تناولها المرء مع طعامه. كما قد تنشأ حالة مرض السكري. ومعلوم أن خلايا إنتاج هرمون الأنسولين هي في البنكرياس. وحينما تتلف تلك الخلايا، تظهر حالة مرض السكري. والحالات البسيطة أو المتوسطة من التهاب البنكرياس لا تتسبب بأضرار دائمة أو مزمنة في عمل الجهاز الهضمي أو في تعامل الجسم بطريقة سليمة مع سكر الغلوكوز في الدم. ولكن الحذر من أن حالة واحدة من بين تلك الحالات المزمنة والمتكررة لالتهاب البنكرياس البسيط أو المتوسط قد تُؤدي إلى مضاعفات كارثية على البنكرياس وبقية الجسم. أسباب وعوامل

* وثمة تأثيرات مشتركة لعوامل وراثية وبيئية في ظهور الإصابات بالتهاب البنكرياس. وفي كثير من مجتمعات العالم، يظل تناول الكحول هو السبب الرئيسي في ظهور الإصابات بالتهابات البنكرياس. وبالرغم من عدم وضوح أسباب ظهور حالات التهاب البنكرياس جراء تناول كميات من الكحول، سواءً كانت كميات بسيطة أو كبيرة، إلا أن ثمة اعتقاد علمي أن للكحول تأثيرات على سرعة إنتاج البنكرياس للأنزيمات الهاضمة، والتي تُشكل الأساس في عمل عصارات البنكرياس التي يُفرزها إلى الأمعاء. وحينما يتم إنتاج هذه الأنزيمات بسرعة غير طبيعية، فإن تصريفها إلى مجرى الأمعاء لا يتم بسرعة مماثلة، ما يُعطي فرصة لتسريب أو ترشيح كميات ولو قليلة من هذه الأنزيمات كي تتغلغل في داخل أنسجة البنكرياس نفسه، وبالتالي إلى التسبب بتلف وهضم أنسجة البنكرياس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jafar_rh
مراقب المنتدى العام
مراقب المنتدى العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 901
الموقع : alhash-shool.yoo7.com
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط التميز مسابقات : 16
نقاط التميز : 4343
السٌّمعَة : 6
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: البنكرياس   الأحد مارس 29, 2009 3:37 am

مشكور على الجهود الرائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhash-school.yoo7.com
محمد جاسر
مراقب قسم البرامج
مراقب قسم البرامج
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 22
نقاط التميز : 4519
السٌّمعَة : 3
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: البنكرياس   الأربعاء أبريل 01, 2009 6:27 pm

مشكوووور اخي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 43
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 7547
السٌّمعَة : 33
الاوسمة :
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: البنكرياس   الخميس أبريل 02, 2009 5:32 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayman_rh
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 77
الموقع : alhash-school.yoo7.com
العمر : 20
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط التميز : 3263
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: البنكرياس   الخميس أبريل 02, 2009 7:41 pm

بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anas mahashi
مراقب قسم الجوال
مراقب قسم الجوال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1546
الموقع : www.nashama.gid3an.com
العمر : 24
العمل/الترفيه : العلم والمعرفه
المزاج : مبسوط
نقاط التميز مسابقات : 18
نقاط التميز : 4629
السٌّمعَة : 18
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: البنكرياس   الخميس أبريل 02, 2009 8:46 pm

مشكووووور اخي ع الموضوع القيم والجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nashama.gid3an.com
محمد جاسر
مراقب قسم البرامج
مراقب قسم البرامج
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 22
نقاط التميز : 4519
السٌّمعَة : 3
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: البنكرياس   السبت أبريل 04, 2009 1:29 am

مشكووووووور اخي بارك الله فيك
والى الامام
مشكوووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البنكرياس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: قسم الطب العام والصيدلة-
انتقل الى: