منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
الموت يا اخي 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الموت يا اخي 829894
ادارة المنتدي الموت يا اخي 103798
الموت يا اخي 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الموت يا اخي 829894
ادارة المنتدي الموت يا اخي 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الموت يا اخي

3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
براء الغرايبة
عضو جديد
عضو جديد

ذكر عدد الرسائل : 62
العمل/الترفيه : طالب جامعه
المزاج : مشرة
نقاط التميز : 5616
الاوسمة : الموت يا اخي User
احترام قوانين المنتدى :
الموت يا اخي Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الموت يا اخي Right_bar_bleue

الموت يا اخي Empty
مُساهمةموضوع: الموت يا اخي   الموت يا اخي I_icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 2:35 pm

تابع عشرات الآلاف من المتفرجين الذين حضروا مباراة الدور قبل النهائي لبطولة القارات بين الكاميرون بطلة أفريقيا وكولومبيا بطلة أمريكا الجنوبية , وتابع معها ملايين المشاهدين الذين احتشدوا أمام شاشات التلفزيون في القارات الست الموت على الطبيعة وعلى الهواء مباشرة حين دقت لحظة القضاء والقدر وكانت الدقيقة 72من عمر المباراة التي احتضنتها مدينة ليون الفرنسية عندما كان فوية لاعب الكاميرون داخل دائرة منتصف الملعب وهوى بمفردة فجأة دون أي احتكاك مع أي من اللاعبين وكانت ساعة التوقيت الفرنسي بالاستاد تشير إلى الساعة 19 و36 د.

التقييم الإسعافي الأولي
كان فوية فاقدا للوعي ، وكان طبيب المنتخب الكاميروني أول من هرع إلى المصاب وكان نبضة ضعيف وعيناه منقلبتين للداخل وتحديدا القرنية ولم يظهر منهما سوى اللون الأبيض وهذا يعني أنة دخل في غيبوبة عميقة.

الإجراءات المتبعة
تكاتفت جهود الجهاز الطبي الموجود بالاستاد وتحديدا طبيب المنتخب الكاميروني لوليفي سامبا لمساعدة المصاب على التنفس دون جدوى ، ثم نقل اللاعب إلى خط تماس الملعب لمواصلة الإسعافات الفورية (الإنعاش القلبي الرئوي CPR) وأمام تطور الحالة تم نقلة إلى عيادة الاستاد لمتابعة الإسعافات وقرر رئيس الأطباء الفرنسيين الموجدين في نفس المكان إبقاء اللاعب بالعيادة لأنها مجهزة بكل الاحتياجات الضرورية التي تؤمن الإسعافات والعلاج وتم التخلي عن فكرة نقل اللاعب إلى المستشفى بسيارة الإسعاف.

استمرت الحالة الصعبة للاعب وتم تزويده بالأوكسجين وأثناء تلك العملية توقف قلب اللاعب عن العمل بعد 7 دقائق من الوصول إلى قاعة العناية المكثفة بالاستاد أي بعد 13 دقيقة من سقوط المصاب على أرض الملعب. بعد ذلك تم الانتقال إلى مرحلة متقدمة من الإسعافات وهي الإنعاش بالصدمة الكهربائية ولكن كل تلك المحاولات باءت بالفشل أمام قضاء الله وقدرة ، أي بعد 45 دقيقة من المحاولات الجادة.

أعد الفريق الطبي للفيفا تقريرا طبيا عن المأساة أعلن الوفاة دون أن يوضح الأسباب وفي الساعة الثامنة والنصف بالتوقيت الفرنسي وعقب فوز المنتخب الكاميروني وتأهله للدور النهائي أعلن طبيب الفيفا مولر حالة الوفاة رسميا لوسائل الأعلام بعد أن كان أحاط رئيس الوفد الكاميروني علما بنبأ الفاجعة وقال مولر للإعلاميين أن قلب اللاعب توقف عن العمل ولم يظهر أي ردة فعل لعمليات التنشيط والإنعاش وكانت الوفاة بعد 45 دقيقة من الجهود المضنية وقال أن الأسباب الحقيقية للوفاة مازالت غير معروفة. إن عملية التشريح التي ستجرى على الجثة في الأيام المقبلة ستلقي بمزيد من الأضواء على أسباب الوفاة.

الوضع الصحي اللاعب قبل المباراة
قد جاء في تقرير الفيفا أن اللاعب كان عانى قبل 48 ساعة من المبارة التي حدثت فيها المأساة من (إسهال حاد) وهو ما أكدة طبيب المنتخب الكاميروني أوليفي سامبا عندما تحدث عن ألم في المعدة عانى منه اللاعب قبل المباراة ، وفي المجال نفسه نشير أن اللاعب فوية كان له موعد مع أحد إعلاميي قناة نادي ليون التلفزيونية الفرنسية ولكنة تراجع عن الموعد وطلب تأجيل المقابلة لأنة سيتوجه إلى الأطباء لإجراء فحوصات وذلك لشعوره ب (ضعف عارض) . كما أكد وذكر مدربة الألماني شيفر أن اللاعب رفض استبداله خلال تلك المباراة بعد أن شعر المدرب بشيء من الضعف في أدائه.

من هو فوية؟ كان نجم خط وسط منتخب الكاميرون, يبلغ من العمر 28 سنة ويبلغ طوله 1.90 متر ووزنه 85 كلغ لعب 65 مباراة دولية كانت أولاها عندما كان عمرة 18 سنة عام 1993 وشارك في مونديال (رعاة البقر) عام 1994 وبعد ذلك انتقل من نادي كانون يا وندي أحد أعرق أندية بلادة إلى دنيا الاحتراف ولعب لنادي لنس لمدة 5 مواسم لعب فيها 85 مباراة ولم يشارك في مونديال (الديك الفرنسي) عام 1998 بسبب الإصابة وهي نفس الإصابة التي حرمته من اللعب لأحد أكبر أندية العالم وهو نادي مانشستر يونايتد وفي الموسم 99/2000 لعب لنادي وست هام الانجليزي 38 مباراة مقابل 7 ملايين دولار , ثم لعب لنادي ليون الفرنسي للمرة الأولى تحت قيادة جاك سان تيني وفاز معه عام 2001 بكأس رابطة المحترفين وبالدوري عام 2002 , بعد ذلك لعب لنادي مانشستر سيتي على سبيل الإعارة 35 مباراة وسجل 9 أهداف وكان من المقرر أن يعود إلى نادي ليون حيث كان الجميع , لكن كان القدر أسرع وبالتوازي مع كل ذلك فإن للاعب مسيرة مشرفة مع المنتخب الكاميروني في الألعاب الاولمبية وفي بطولات أمم أوروبا وفوق ذلك فقد كان يعرف عنة أنة صديق الجميع , أنة قائد فعلي على أرض الملعب , وتروي وسائل الأعلام أنة قد طلب من زملائه خلال فترة شوطي مباراة كولومبيا القتال من أجل الفوز حتى وأن أدى الأمر إلى وفاة أحد اللاعبين وقد كان الموت من نصيبه سبحان الله.

الخلاصة: كان فوية محترف مثالي ونموذجي.

التشريح الطبي للجثة
ظهر تشريح الجثة بأنة لم يكن يعاني من أي شيء غير طبيعي وتم استبعاد أن تكون السكتة الدماغية هي سبب الوفاة وأن الفريق الطبي يعتزم إجراء المزيد من الفحوصات الخاصة بالسموم أملا في معرفة أسباب الموت المفاجئ , وفي ضوء استبعاد حالة تمزق الابهر أو حدوث قصور في عمل صمامات القلب , فان الاحتمال الأرجح لحالة الوفاة هو حصول اضطراب في إيقاع دقات القلب صدر عن خلل في جهاز ضبط الدقات القلبية وهذا الخلل يكون أما بالإسراع المفرط في دقات وتوقف الدقات وهذا الاضطراب يسمى CONDUCTOR SYSTEM DISORDER ولكن التشريح لا يكشف أي أثر لهذا الاضطراب ويبقى العلم والطب عاجزين عن إثبات سبب الوفاة الحقيقي في مثل هذة الحالات.

تاريخ الموت المفاجئ في الملاعب
أثير ذلك لأول مرة عام 1956 في ندوة دولية للطب الرياضي عندما تحدث الطبيب المعروف آنذاك الدكتور فري عن موت مفاجئ لثلاثة رياضيين في العاصمة اليوغسلافية بلغراد في رياضة المشي وكان أعمارهم بين 23 و25 سنة ومنذ ذلك الحين بدأ الاهتمام بالموت المفاجئ على ملاعب وميادين الرياضة وبدأ الطب الرياضي يعكف على دراسة الحالات التي تحدث وفي الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال يموت سنويا ما بين 10 و 15 حالة وفاة ويكون معظمها للاعبين شباب أو في مقتبل العمر , وفي تاريخ الألعاب الاولمبية سجلت أيضا عدة حالات للموت المفاجئ ولكنها كانت ناتجة عن تناول المنشطات وكانت معظمها في رياضة سباق الدرجات وذلك خلافا للحالات العديدة الأخرى التي كانت تحدث لرياضيين عرفوا بأنهم في صحة جيدة ولا يعانون من أي أمراض أو عدوى تماما مثل فوية ولا يتناولون أية منشطات ولا عقاقير محظورة كما أن التشريح الطبي لم يسفر عن أي رأي قاطع لأسباب الوفاة.
jafar_rh
مراقب المنتدى العام
مراقب المنتدى العام
jafar_rh

ذكر عدد الرسائل : 901
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط التميز مسابقات : 16
نقاط التميز : 6657
الاوسمة : الموت يا اخي D9d43b10
احترام قوانين المنتدى :

الموت يا اخي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموت يا اخي   الموت يا اخي I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 9:15 pm

مشكور على الجهود الرائعة
https://alhash-school.yoo7.com
anas mahashi
مراقب قسم الجوال
مراقب قسم الجوال
anas mahashi

ذكر عدد الرسائل : 1546
العمل/الترفيه : العلم والمعرفه
المزاج : مبسوط
نقاط التميز مسابقات : 18
نقاط التميز : 6943
الاوسمة : الموت يا اخي 13
احترام قوانين المنتدى :

الموت يا اخي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموت يا اخي   الموت يا اخي I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 6:00 am

موضوع جميل ورائع
يستحق التقدير
بارك لله فيك
http://www.nashama.gid3an.com

الموت يا اخي
صفحة 1 من اصل 1