منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تميزت بطبيعة خلابة سرعان ما يعشقها الناظر : «السلط» .. تاريخ عريق .. وحاضر مشرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 43
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 7424
السٌّمعَة : 33
الاوسمة :
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: تميزت بطبيعة خلابة سرعان ما يعشقها الناظر : «السلط» .. تاريخ عريق .. وحاضر مشرق   الجمعة مايو 08, 2009 7:36 pm

الدستور - نداء عواد



مرحـى بأهـْل السـَّلـْط تلكَ جـًبالُهُمْ

خـَيْلّ وتلـــكَ سُـهـولـُهـُمْ هَيْجاءُ

كـُوفًـيَّـة السَّـلـْطًــيًّ مًسْـكُ شهامَةْ

فـَتـَطـَـيَّـبـي بالسَّـلطً يا بـَلـْقـاءُ



.. هي رابع اكبر مدينة في الاردن من حيث عدد السكان.. وكانت في بداية القرن الماضي عاصمة امارة شرقي الاردن.. مدينة ثقافية شبيهة بحدائق بابل المعلقة الاسطورية بشكلها وتاريخها.. فقد كانت في عهود قديمة عاصمة زراعية ودينية ، فقد حبتها الطبيعة بسفوح التلال والاودية شديدة الانحدار التي سرعان ما يعشقها الناظر .. تلك هي (مدينة السلط) عاصمة البلقاء.

انها مدينة عريقة بتاريخها وحضارتها ، طيبة بأهلها وترابها.. فكان لبيوتها فناء داخلي متفق مع انبساط الارض ، إنها قطعة من ثرى هذا البلد العزيز ، هذه المدينة الرابضة على سفوح سلاسل جبلية تتلون بألوان الربيع الزاهية بخضرتها وبحمرة تربتها المعطاءة كعقد متلألئ بألوانه الجذابة يطوق عنق حسناء ويزيده بهاءً وجمالاً.

تقع مدينة السلط إلى الشمال الغربي من العاصمة الأردنية عمان ، إذ تبعد عنها حوالي 30 كم ، وهي مركز محافظة البلقاء ، حيث يبلغ إرتفاعها عن سطح البحر حوالي 1130 مترا.

..جمال المدينة وسحرها يشع من حجارتها الذهبية ومعمارها الأخاذ ، إذ تتخذ البيوت من السفوح متكأ ، فتبدو وكأنها طبقات من واجهة هرمية ضخمة ، لكنها مبتسمة ووادعة ، ذلك أن هندسة البيوت فيها تتشابه في كثير من الأحيان ببيوت القدس ونابلس ودمشق ، فعمارة بلاد الشام هي السائدة هنا ، لكن مضافة إليها الطبيعة الطبوغرافية لمدينة أقامت غوايتها على سفوح واديها المطرز بالدوالي والدحنون ، وهكذا تأخذ الأدراج والسلالم مشروعية وجودها في هذه المصاطب المليئة بالخصوصية والأسرار. في شهادة للفنان والمعماري عمار خماش عن مدينة السلط عندما رسمها إذ يقول: (الرسم وسيلة للتدقيق في تفاصيل الواقع..عندما أرسم مدينة أو قرية أحفظها في ذاكرتي مدى الحياة ، وذلك لأن عيناي تتجولان على أطراف الأسوار والنوافذ والأدراج ، فإذا قمت برسم باب مثلا فإنني قد رأيته بتفحص ، اللوحة تقوم بنشاط العين ، الرسم برهان الرؤية) ، فكل بيت له خصوصية ، وكل ركن فيه مشغول بأناقة التفاصيل المعمارية الدقيقة ، والأعمدة والأبواب والأقواس والبلاط الحجري ، وكل ردهة ونافذة مشغولة بأناقة وفرادة ، استفادت من مخزون عمراني متراكم لمجموعة حضارات سادت ثم بادت ، وظلت السلط الشاهد على تلك الحضارات وعلى معمارها الأخاذ.

التسمية اطلق الرومان عليها أسم السلط او "سالتوس" وسميت بهذا الاسم نسبة الى القائد اليوناني الذي فتحها زمن الإسكندر المقدوني ، وتعني حسب الترجمة العربية "الوادي المشجر" أو "أرض التين والعنـب" ، أو "الجبال المقطوعة" أو "الحجر القاسي" وقد كتبت بالحروف اللاتينية ، فقد ظل إسمها يلفظ بـ "السلت" إلا أنه ومع مرور الأزمان ، وظهورالحضارة العربية الإسلامية تم تحوير كلمة "السلت" ، إلى كلمة "السلط" حسب اللفظ العربي ، وحتى يومنا هذا.. والسلط هو البارز المستوى والاملس وهكذا فان اصل تسميتها قد يكون تسلطها على ما حولها وبروزها وارتفاعها.

كانت مدينة السلط طيلة مئات السنين توصف بغرة البلقاء ، فهي تقع في مكان استراتيجي متوسط بين المدن الاردنية ، وتتواجد بيوتها على ثلاثة جبال شهيرة هي: الجدعة والقلعة والسلالم تلك الجبال التي تحيط بها مدينة السلط .. كما ذكر في كتب التاريخ ان سكانها يتميزون بالمحافظة على التقاليد العربية الاصيلة والعادات الطيبة فهم اهل الكرم والنخوة ، فهي تتمتع بالاشجار والبساتين ، وتتميز بجبالها واوديتها وحاراتها وادراجها الحجرية القديمة جدا ومبانيها ، وكذلك شوارعها القديمة الشعبية مثل: شارع الحمام وشارع الميدان حيث كانت ميدانا لسباق الخيول قديما ، ثم شارع الدير نسبه الى دير مسيحي ، ثم شارع الخضر ، وشوارع اخرى.. بالاضافة الى كثرة المعالم الاثرية فيها وطبيعتها الخلابة التي تحيطها كمنطقة زي ومنطقة ام العمد وعلان ومنطقة الرميمين ومنطقة وادي شعيب ومنطقة الاغوار وغيرها.

************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تميزت بطبيعة خلابة سرعان ما يعشقها الناظر : «السلط» .. تاريخ عريق .. وحاضر مشرق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: قسم الاخبار المحلية والعالمية-
انتقل الى: