منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاجواء الربيعية وتقلبات الطقس وراء انتشار الحساسية والانفلونزا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 43
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 7540
السٌّمعَة : 33
الاوسمة :
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: الاجواء الربيعية وتقلبات الطقس وراء انتشار الحساسية والانفلونزا   الخميس مايو 14, 2009 7:20 pm

عمان ـ الدستور ـ كوثر صوالحة

التقلبات الجوية التي تترافق مع الانتقال بين فصل واخر تخلق العديد من المشاكل الصحية فبين الشتاء والخريف وبين الربيع والصيف العديد من الاجواء المختلفة التي تحمل العديد من الامراض للمواطنين لاسيما عندما تهب الاجواء الخماسينية ، فتارة يكون حارا لا يطاق ، فيلجأ المواطن لتخفيف ملابسه حتي تهاجمه البرودة الشديدة ليلا فيصاب بالانفلونزا الشديدة اضافة الى ان الهواء المحمل بالأتربة يحمل معه التهديد بالإصابة بالحساسية وأمراض الصدر.

ويقول الدكتور ابراهيم سلام اخصائي امراض صدرية ان الفترة بين الفصول والتقلبات بين الجو البارد والحار تكثر فيها المسببات العضوية للامراض مثل الفيروسات والبكتريا ، حيث تتكاثر هذه الاسباب وتشكل تاثيرا على الصحة العامة .

ويضيف الدكتور سلام ان تغير درجات الحرارة يجعل مقاومة الانسان للامراض ضعيفة ، ويؤثر في مقاومة الانسان للامراض ، كما تتاثر العديد من المناطق الحساسة بالجسم مثل الاغشية المخاطية في الانف والجهاز التنفسي ، كما تكبر مسببات امراض الحساسية ، خاصة للاطفال ، كما يكون كبار السن عرضة للاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد التي قد تكون شديدة واكثر شدة من فصل الشتاء .

ويشير الى ان امراض الحساسية التي تنتشر خلال الربيع تاتي نتيجة رد فعل الجهاز المناعي للجسم لمواد طبيعية في البيئة كحبوب اللقاح التي تتطاير في الجو وقت ازهار النباتات والاتربة فتظهر اعراض الحساسية ويحذر د.سلام من التسرع في تخفيف الملابس اعتمادا على الارتفاع في درجات الحرارة ، مشيرا إلى أن تقلب الطقس ينبغي أن يجعلنا أكثر حرصا في ارتداء الملابس ، ونرتدي دائما ما يتلاءم مع الاحوال الجوية وضرورة التحفظ قبل التخفيف من الملابس ، والحرص علي ارتداء ملابس تلائم حالة الطقس سواء حارة أو باردة.

ويضيف الى ان هذه الفترة البينية بين الفصول تتسم بالتقلبات المستمرة وتكثر في الربيع امراض الطفولة مثل الحصبة والغدة النكافية والجدري بالاضافة إلي نزلات البرد والامراض التي يتسبب فيها §الرذاذ بالجهاز التنفسي .

ويؤكد الدكتور سلام ان تتوفر عناصر متوازنة في الوجبة الغذائية بحيث تحتوي علي العناصر الغذائية الضرورية ، وتشمل مجموعات متكاملة من الغذاء ، مثل مجموعات بناء الجسم التي توجد في البروتينات ، ومجموعات الطاقة وتتوافر في النشويات ، ومجموعات الخضراوات والفواكه وجدير بالذكر ان هناك فرقا واضحا مابين الانفلونزا ومابين الحساسية فالانفلونزا فيروس ينتشر فى الهواء عن طريق العطاس أو السعال ، أما حمى القش أو الحساسية الموسمية سببها التعرض للأشياء التى تثير الحساسية كغبار الجو وهي لاتنتقل من شخص الى اخر .

اما الانفلونزا فتنتقل بين الاشخاص من خلال العطاس أو السعال ، وذلك باستنشاق الجراثيم التى يحويها اللعاب.

وبطريقة أخرى يمكن أن يصاب الانسان بفيروس الأنفلونزا اذا قام بملامسة الأسطح التى تحتوى على الفيروس ، ثم بعد ذلك ملامسة العين او الانف باليد فجراثيم الأنفلونزا تبقى على الأسطح كالمكاتب ومقابض الأبواب لعدة ساعات

************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاجواء الربيعية وتقلبات الطقس وراء انتشار الحساسية والانفلونزا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: قسم الاخبار المحلية والعالمية-
انتقل الى: