منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مؤتمر الهندسة الميكانيكي الدولي السابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القيصر
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 7
العمر : 26
نقاط التميز : 3134
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: مؤتمر الهندسة الميكانيكي الدولي السابع   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 3:24 pm

يناقش خبراء ومختصون اردنيون وعرب ومن عدد من دول العالم في علم الهندسة الميكانيكية بما يزيد عن الثمانيين بحثا وورقة علمية خلال فعاليات مؤتمر الهندسة الميكانيكية الأردني الدولي السابع الذي تعقده شعبة الهندسة الميكانيكية في نقابة المهندسين بالتعاون مع جامعة فيلادلفيا .
المؤتمر الذي سيفتتح فعالياته بعد غدا تحت رعاية الأميرة سمية بنت الحسن يستمر في الفترة من 27-29 الشهر الجاري.
ويقام على هامش المؤتمر معرض انتربيلد الأردن الذي تنظمه نقابة المهندسين بالتعاون مع البوابة الذهبية لتنظيم المعارض والمجموعة العربية للتنمية في جمهورية مصر تحت رعاية وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور محمد عبيدات في قاعات زارا اكسبو.
وأعلن نقيب المهندسين عبدالله عبيدات أن المؤتمر سيكون انطلاقة لسبعة مؤتمرات ستعقدها النقابة لشعبها الست إضافة إلى المؤتمر العام الذي سيتناول موضوع الطاقة الذي سيعقد مطلع العام 2012.
ودعا عبيدات خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر النقابة الحكومة إلى التركيز على استخدامات ومصادر الطاقة المتجددة وان تقدم الحوافز لتشجيع المواطنين على استخدامها.
وأشار إلى أن قرابة نصف الأوراق التي سيناقشها المؤتمر تتحدث عن الطاقة المتجددة،وان النقابة عملت على استقطاب الخبرات العالمية في هذا المجال،داعيا إلى مشروع وطني للطاقة المتجددة يأخذ المصلحة الوطنية بعين الاعتبار.
وأوضح انه تم اختيار الأوراق العلمية التي ستناقش في المؤتمر بعناية كبيرة،حيث وقع الاختيار على 84 بحثا من اصل 120 بحث وردت من نحو 30 دولة.
وأشار عبيدات إلى انه ترأس الوفد الأردني المشارك في مؤتمر الفديك الذي عقد في الهند مؤخرا،وان النقابة طلبت استضافة المؤتمر في العام 2015،لما للنقابة ومركز التدريب فيها من سمعة مميزة كانت محل إشادة من المشاركين في المؤتمر.
وأكد عبيدات على ضرورة إدخال "النانو تكنولوجي" واستخداماتها التي تعد احدث ما توصل إليه العلم.


ومن جانبه قال رئيس مجلس الشعبة الميكانيكية في النقابة المهندس بادي رفايعة أن المؤتمر سيركز على الجانبين التطبيقي والأكاديمي لإثراء معلومات المهندسين ومساعدتهم على تنمية معلوماتهم والبناء عليها في إطار التعليم المستمر.

وأشار إلى أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر كانت على درجة عالية من الكفاءة والمعرفة العلمية حيث ضمت أساتذة جامعات وخبراء ومهندسين عملوا على مدى عام ونصف العام للتحضير للمؤتمر واستقبال المشاركات.
وتمنى رفايعة أن يتمكن المؤتمر من إيصال كل ما هو جديد للمهندسين وخاصة في موضوع الطاقة المتجددة والمواضيع المتعلقة بالبيئة كمشروع الطاقة الذرية وقناة البحرين والطاقة الشمسية وسكك الحديد من خلال جلسة المشاريع الكبرى.
وقال رئيس المؤتمر الدكتور احمد صالح من جامعة فيلادلفيا ان أوراق المؤتمر ستتوزع على ستة مسارات تغطي مجالات الهندسة الميكانيكية المختلفة هي الطاقة المتجددة والهندسة الصناعية والقوى الحرارية والميكانيكا التطبيقية والميكاترونيكس والنمذجة والمحاكاة.
وأضاف إن المؤتمر تميز هذا العام بتفاعل كبير من طرف الباحثين والمؤلفين، حيث بلغ عدد الأبحاث العلمية المقدمة للمؤتمر (120) بحثاً قبل منها (84) فيما اعتذر عشرة من أصحاب الأبحاث عن المشاركة لظروف خاصة ، كما تنوعت مصادر المشاركة حيث توزعت البحوث على (30) دولة مختلفة منها 15 بحثا محليا من أصل 22 تلقتها اللجنة.
كما تميز المؤتمر بآلية تقييم محكمة للأبحاث حيث تمت عملية تقييم الأبحاث المقدمة للمؤتمر إلكترونيا من خلال نظام EDAS ، ما ساهم بضبط عملية التقييم بشكل محكم ووفق اسس علمية كما ساهم في كشف درجة التشابه بين الأبحاث المقدمة والأبحاث المنشورة مسبقاً ، وبناء عليه تم رفض الأبحاث ذوات نسب التشابه المرتفعة.
وبين الدكتور صالح انه لإثراء اللقاء بطرح آخر المستجدات العلمية تمت دعوة ثلاثة من المتحدثين الرئيسيين المتميزين من كل من أمريكيا وألمانيا وكندا، وهم البروفيسور مارتن نيومان من ألمانيا، و هو عضو البرلمان الألماني و رئيس لجنة الطاقة فيه و خبير في مجال الطاقة المتجددة،والبروفيسوربلاسيد فرييرا من أمريكيا، وهو رئيس مركز (Nano-CEMMS) المتخصص في مجال الأتمتة الصناعية و النانو تكنولوجي ،والبروفيسور دي سيلفا، من كندا و هو متخصص في مجال الميكاترونكس و مؤلف مشهور لكتب عديدة في هذا المجال و مؤلف الكتاب الشهير (Mechatronics: An integrated Approach)،كما تمت دعوة نحو 23 خبيرا عالميا للمشاركة في المؤتمر.
وأشار إلى انه من أجل خدمة المشروع الوطني في التطوير فقد قررت اللجنة التحضيرية للمؤتمر تخصيص إحدى جلسات المؤتمر لمناقشة المشاريع الكبرى، هذه الجلسة تم تنظيمها بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون المشاريع الكبرى ودعيت لها كل من وزارة المياه ووزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة النقل وهيئة الطاقة الذرية.
وبين انه من أجل المساهمة في تطوير الكفاءات والقدرات في القطاع الهندسي فقد تم تنظيم ثلاث ورش عمل موازية لفعاليات المؤتمر وبتنظيم من مركز التدريب التابع لنقابة المهندسين وهذه الورش هي المحركات الهجينة وكفاءة الطاقة وتخطيط الموارد.
كما يتميز المؤتمر بتنظيم مسابقة بين الأبحاث العلمية المتميزة لطلبة الدراسات العليا حيث تقرر تخصيص جائزة لأفضل بحث علمي مقدارها ألف دينار للمركز الأول و كذلك خمسمائة دينار للمركز الثاني بهدف تشجيع الباحثين الناشئين.
ومن أجل إبراز القيمة العلمية للأبحاث المقدمة للمؤتمر تم الاتفاق مع مجلتين عالميتين ومصنفتين لنشر الأبحاث المميزة المقدمة للمؤتمر حيث ستقومان بإصدار أعداد خاصة بأبحاث المؤتمر، وللهدف نفسه يتم السعي لاستكمال شروط وإجراءات الحصول على رقم تصنيف للمؤتمر ليكتسب الصفة الدولية.
ومن الأمور التي يتميز بها المؤتمر تزامن فعاليات المؤتمر مع المعرض الدولي الذي تنظمه مؤسسة البوابة الذهبية Inter-Build Jordan . Fair 2010
كما تم ترتيب رحلات سياحية مرافقة لفعاليات المؤتمر إلى مدينة البتراء والبحر الميت لإتاحة الفرصة لضيوف المؤتمر التعرف على تراث الأردن الحضاري ومعالمه العريقة.

وبينت مديرة شركة البوابة الذهبية لتنظيم المعارض سعاد الجاغوب انه سيشارك في المعرض نحو مئة شركة موزعة على قاعتين الأولى متخصصة في الصناعات الإنشائية ومواد البناء والديكور والإنارة والثانية مخصصة لمعدات الهندسة الميكانيكية وبشكل خاص التدفئة والتكييف ومواد العزل والتمديدات الميكانيكية في المباني والطاقة والطاقة المتجددة ومعدات الهندسة الميكانيكية والكتب الهندسية.
ويشتمل المعرض على مشاركات عربية ودولية من مصر ولبنان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والهند والكويت وتايلاند بالإضافة إلى الأردن.
وتشكل المشاركات المحلية 60% من المعرض،فيما ستشارك 20 شركة مصرية متخصصة في صناعة الرخام والبلاستيك والطاقة المتجددة وكيماويات البناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤتمر الهندسة الميكانيكي الدولي السابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: القسم الهندسي-
انتقل الى: