منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الممّلكة الأردنيّة الهاشميّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rh_gh
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 461
العمر : 22
نقاط التميز مسابقات : 12
نقاط التميز : 4560
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: الممّلكة الأردنيّة الهاشميّة   السبت ديسمبر 27, 2008 3:57 pm

الموقع
يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق من اسرائيل و السلطة الوطنية الفلسطينية(الضفة الغربية).
ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.
ملك الأردن السابق



السكان


سكان المملكة عددهم حوالي خمسة ملايين نسمة ضمنهم أقليات شركسية، وشيشانية، وأرمينية ، وكردية وتركمانية تشكل مجتمعة حوالي 3 % من مجموع السكان. 65%أصولهم من فلسطين. جزء منهم هجروا إلى الأردن بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 و منح الجنسية الأردنية بعد تعميمها على سكان الضفة الغربية بعد قيام وحدة الضفتين عام 1950 (بين ضفتي نهر الأردن). يمكن التفريق بسهوله بين المواطنين من اصل فلسطيني وذللك باختلاف اللكنة والتي يغلب عليها الطابع المدني او القروي بينما تتميز اللكنة الاردنيه بالطابع البدوي وحيث أنهم متجانسين عرقيا، دينيا، لغويا و أحيانا عشائريا مع سكان البلاد الأصليين. يتمتع الأردن بنسبة أمية منخفضة، يرافقها نسبة نمو سكاني عالية. الكثافة السكانية تتركز في وسط و شمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام. تتمتع الأقلية المسيحية(8%) ، اللتي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية ، بحقوق دينية و سياسية عالية. كما يعيش عدة آلاف من أبناء الطائفة الدرزية في شرق الأردن. اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي خليط بين الشامية و البدوية. اللغة الانغليزية هي اللغة الأجنبية الأولى، يرجع ذلك لفترة الاستعمار البريطاني للبلاد في بداية القرن العشرين.
هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة.




المناخ والجغرافيا


يقسم الاردن طبيعيا إلى ثلاثة مناطق:

  • الصحراء في الشرق
  • مرتفعات الضفة الشرقية(الضفة الشرقية لنهر الاردن)
  • غور الاردن

يجمع الأردن بين مناخ حوض البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في الأجزاء الشمالية والغربية من البلد، فيما يسود المناخ الصحراوي الغالبية العظمى من البلاد. وعلى العموم، فإن الأردن يتمتع بطقس دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء. وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية التي تتساقط الثلوج على بعض منها في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم)
يفتقر الأردن بشكل عام لمصادر المياه العذبة. قل منسوب نهر الأردن، أطول أنهار البلاد، إلى مستويات متدنية في العقود الأخيرة بسبب الخلافات السياسية مع إسرائيل و اتهام الأردن لها بتحويل مجرى النهر إلى أراضيها. من الأنهار الأخرى في البلاد: نهر الزرقاء و نهر اليرموك. هناك واحات عدة في الصحراء الأردنية أهمها واحة الأزرق في الشرق. للأردن شريط ساحلي قصير يقع في جنوب البلاد على خليج العقبة، يبلغ طوله حوالي عشرين كيلومترا، لتكون بذلك أقل دولة عربية إطلالا على البحر. - حسب احصائية عدد السكان لعام 2005 يبلغ عدد سكان الاردن خمسة ملايين و 700 الف نسمة
خريطة الأردن



السياسة


النظام السياسي


نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يتربع الملك على عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.




السلطة التنفيذية


وهي الحكومة ،تعين من قبل الملك عن طريق تعين ريئس الوزارة الذي يتولى بقية التشكيل،تعبر الاردن اكثر دول المنطقة تغيرا للوزارت، حسب التغيرات المحلية والاقليمة ، غير ان غالبيتها حكومات تتبنى نهج الدولة العام باستثناء حكومة حزبية اردنية واحدة شكلت من المعارضة ، والبقية كانت تطعم بعناصر من المعارضة مثل حكومة مظر بدران واحمد عبيدات وطاهر المصري غير ان البقية تشكل بخط سياسي واحد.




السلطة التشريعية


وتعني مجلس الامة بشقيه النواب :المنتخب بنظام الصوت الواحد مع كوتا الاقليات وكوتا المراة ،ومجلس الاعيان النعين من الملك والذي غالبا ما يضم من تولوا رئاسة الوزارة سابقا والمناصب المهمة بالدولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممّلكة الأردنيّة الهاشميّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: التربية الاجتماعية-
انتقل الى: