منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا تندر سرطانات الامعاء الدقيقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamd
مشرف قسم عجائب وغرائب
مشرف قسم عجائب وغرائب


ذكر عدد الرسائل : 142
العمر : 21
نقاط التميز مسابقات : 4
نقاط التميز : 3274
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: لماذا تندر سرطانات الامعاء الدقيقه   السبت ديسمبر 27, 2008 4:25 pm

: كثيرا ما نسمع عن سرطان القولون، وفي بعض الاحيان عن سرطان المعدة. الا اننا لا نسمع الا القليل عن سرطان الأمعاء الدقيقة. لماذا؟ هل لأنه نادر الحدوث؟
ج: المعدة تمتد على طول 10 بوصات (البوصة 2.5 سم تقريبا) فقط، اما القولون فيمتد على خمسة أقدام تقريبا (القدم 30 سم تقريبا)، والأمعاء الدقيقة التي تربط في ما بينهما، تمتد نحو 20 قدما. الا انك محق في ان سرطان الأمعاء الدقيقة نادر الحدوث نسبيا. ووفقا لتقديرات جمعية السرطان الاميركية فان 5 آلاف حالة جديدة منه تشخص سنويا في الولايات المتحدة، مقارنة بـ 110 الف حالة من سرطان القولون- او 150 الف حالة إن جمعت سرطاني القولون والمستقيم سوية. اما سرطان المعدة فهو أقل شيوعا مما كان في السابق، ومع ذلك فلا تزال هناك 21 الف حالة تشخص سنويا.

ومع هذا العدد الصغير من الحالات، فان الخطر ليس كبيرا جدا، الا ان بعض الحالات تزيد من احتمال ظهور سرطان الامعاء الدقيقة - مثل الالتهاب المزمن في الامعاء الدقيقة الناجم عن الاصابة بمرض كرون. والاشخاص المصابون بمرض التجويف البطني celiac disease، وهي حالة الحساسية للغلوتين glutin الغذائي، هم اكثر عرضة مقارنة بالآخرين للاصابة بالأورام اللمفاوية في الامعاء الدقيقة.

ولا نعلم لمَ يحدث هذا، الا ان نوعا نادرا من السرطان يسمى الورم السرطاوي carcinoid الذي يتطور وينمو على خلايا الغدد الصماء العصبية المفرزة للهرمونات، يظهر في الامعاء الدقيقة، خصوصا في الجزء الاخير منها الذي يسمى الجزء اللفائفي ileum.

وسرطانا القولون والمستقيم ينشآن عادة من الاورام في الاغشية المخاطية polyps ، وهي الزوائد التي تمثل النمو ما قبل السرطاني، التي تظهر لدى نصف السكان عند وصولهم سن التقاعد. الا ان هذه الزوائد لا تظهر في الامعاء الدقيقة، وهذا الامر هو الذي قد يفسر الندرة النسبية لحدوث سرطان الامعاء الدقيقة. ولكن، لماذا لا تظهر لدينا هذه الزوائد في الامعاء الدقيقة؟ ذلك ما يظل موضع حدسنا جميعا! •
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا تندر سرطانات الامعاء الدقيقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: العلوم-
انتقل الى: