منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثوم بين الطب الحديث والشريعة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rh_gh
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 461
العمر : 22
نقاط التميز مسابقات : 12
نقاط التميز : 4618
السٌّمعَة : 0
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: الثوم بين الطب الحديث والشريعة.   الأربعاء ديسمبر 31, 2008 2:43 pm

لعلَّ أول ما يتبادر إلى بال كثير من الناس حين يُذكر الثوم، نهي رسول الله عليه الصلاة والسلام آكل الثوم أن يدخل المسجد، وينسى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الآخر... عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadكل الثوم.. فلولا أني أناجي الملك لأكلته).
لا يعرف المؤرخّون بدقة من استخدام الثوم في الطعام لأول مرة ، إلا أنّ من المؤكد أنّ السـومريين استخدموا الثوم كدواء قبل أكثر من (2600) عام قبل الميلاد . كما أن أوراق البردي المكتوبة قبل أكثر من (1500) عام قبل الميلاد أكدّت أنّ قدمــاء المصريين كانوا يعتمدون على الثوم في علاجاتهم . وفي العصور الوسطى وصل الثوم إلى أوروبا ، وراح الأوروبيون يعالجون الطاعون وأمراض القلب بالثوم
وعلى مدى قرون عديدة ، استٌخدم الثوم في الطب الشعبي في علاج عدد من الأمراض الإنتانية ، إلا أنه أصبح أكثر شهرة في السـنوات الأخيرة لدوره في الوقاية من السـرطان وأمراض القلب.
*ماذا في الثوم ؟
ورغم أنّ الثوم يحتوي على أكثر من مئة مركّب كيميائي ، فإنَّ أهمها على الإطلاق هو مركب ّ ( أليسين) ؛ وهو حمض أميني يحتوي على الكبريت ، ولا يوجد مركب ( أليسين ) في الثوم الطازج ، إلا أنه يتشكّل فورا ً من مركب آخر ، وذلك عندما يقطع الثوم أو يسحق . ويعتقد الباحثون أنّ مركبّ (أليسين ) هو المسؤول عن الخصائص البيولوجية الفعّالة للثوم . كما أنّ الطهاة يعرفون جيدّا ً أنه المسؤول عن الرائحة الوخّاذة للثوم .
ومعظم الثوم المستخدم في المستحضرات الطبيّة يستعمل على شكـل مسحوق على شكـل (حبوب) ، إلا أن بعض المستحضرات تحتوي على خلاصة زيت الثوم
وتحتوي معظم مركبات مسحوق الثوم على كمية محددة من (الأليسين ) . والحقيقة أنّ معظم الدراســات المخبرية أُجريت على مسحوق الثوم . ويعتبر مسحوق الثوم أكثر المستحضرات الطبيّة للثوم فعالية .
وقد لاحظ الدارسون في أوائل السبعينات من القرن العشرين أنّ الأشخاص الذين يعيشون في حوض البحر الأبيض المتوسط كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض شرايين القلب .
ومن المعروف أنّ الثوم يُعتبر جزءاً أساسيا ً من محتويات الطهي في تلك المنطقة. ويمكن القول بانّ الاهتمام الكبير بزيت الزيتون والسـمك والألياف المتوفرة في غذاء حوض البحر المتوسـط قد طغى على الاهتمام بالثوم . ورغم ذلك فإنّ الدوافع كانت قويّة لحثّ الباحثين على إجراء الدراسـات العديدة على الثوم .

وقد بدأ الاهتمام بدور الثوم في الوقاية من السـرطان منذ الثمانينات من القرن العشرين ، عندما وجد الباحثون أنّ سرطـان المعدة كان اقل انتشـارا ً عند من كان يتناول الثوم في الصــين . وفي تقرير ٍ حديث ٍ نشرت جامعة هارفارد في شهر سبتمبر - أيلول 2002م استعرض الباحثون أحدث الأدلة العلمية المتوفرة حتى الآن في مجال الثوم
*الثوم والسرطان:
في عام 2000م استعرض الباحثون من جامعة north Carolina (22) دراسة أجريت للتعرُّف على دور الثوم في الوقاية من السرطان، وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون ستة فصوص من الثوم في الأسبوع كانوا أقل عُرض للإصابة بسرطان القولون بمعدل (30%) ، وقد انخفض معدل حدوث سرطان المعدة عندهم بمعدل(50%)، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يكونوا يتناولون الثوم أبداً.
وأبدَت الدراسة المخبرية الحديثة أملاً جديداً في أن الثوم يمكن أن يقي من السرطان وأمراض القلب.
فعند الحيوان استطاع الثوم أن يوقف نشاط عددا من المواد الكيميائية التي يمكن أن تحرض على حدوث السرطان. كما استطاع الثوم أن يوقف نمو جرثوم يدعى H.pylori وهو الجرثوم المتهم في تسبب سرطان المعدة وقرحة المعدة.
وقام الباحثون أيضاً باستخدام خلاصة الثوم في تثبيط عدد من السرطانات عند الإنسان، بما في ذلك سرطان البروستات في أنابيب الاختبار، ومع ذلك فإن الحاجة ماسة لمزيد من الدراسات التي تثبت دور الثوم في الوقاية من السرطان أو حتى معالجة السرطان.
*الثوم والقلب:
إن الدراسات التي أجريت على الثوم في ميدان أمراض القلب كانت أكثر تقدماً وإثباتاً، فقد أفادت الدراسات التي أجريت في أنابيب الاختبار وعلى الحيوانات إلى أن الثوم يحارب أمراض القلب على عدة مستويات، فهو يساعد في خفض كولسترول الدم، وفي خفض ضغط الدم ويساعد على مرونة الشرايين ومنع تخثّر الدم... والحقيقة أن عددا من هذه الدراسات يتمتع بمصداقية ونتائج موثوقة.
· المصدر:
- الطب النبوي بين العلم والإعجاز: د. حسَّان شمسي باشا.
- الطب النبوي: للإمام ابن القيم.
- إعجاز الطب النبوي: د. السيد الجميلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جاسر
مراقب قسم البرامج
مراقب قسم البرامج
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 22
نقاط التميز : 4459
السٌّمعَة : 3
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الثوم بين الطب الحديث والشريعة.   السبت أبريل 04, 2009 12:45 am

مشكوووووووووووووووووور اخي على الموضوع المميز
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثوم بين الطب الحديث والشريعة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: