منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قوات عربية لغزة؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الرحيل
مشرف قسم الاندية الطلابية
مشرف قسم الاندية الطلابية
avatar

ذكر عدد الرسائل : 389
العمر : 25
العمل/الترفيه : NOTHING
المزاج : الصمت
نقاط التميز مسابقات : 8
نقاط التميز : 3726
السٌّمعَة : 3
الاوسمة :
احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: قوات عربية لغزة؟!   الأحد يناير 04, 2009 3:33 am

قوات عربية لغزة؟!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اقترح وزير الخارجية المصري فكرة إرسال قوات عربية إلى غزة تكون مهمتها وقف الاقتتال بين الفلسطينيين وبينهم وبين إسرائيل. وصرح الأمين العام للجامعة العربية بأن الفكرة لم يتم بحثها في الجامعة العربية. فما مدى وجاهة هذه الفكرة ومدى ضرورتها للشعب الفلسطيني؟ الملاحظات التالية قد تلقي الضوء على الفكرة وتقويمها.

أولاً: عندما كان القهر الإسرائيلي والاجتياحات تتزايد تنادت الدول العربية بإرسال قوات دولية لحماية الشعب الفلسطيني من العدوان الإسرائيلي، لكن إسرائيل وأميركا والدول الأوروبية لم تتحمس لهذه الفكرة على أساس أن إسرائيل من حقها الانفراد بالفلسطينيين، حتى أن إسرائيل رفضت فكرة إرسال مراقبين، فهي تريد أن تقوم بأعمال الإبادة من دون رقيب. وبالطبع لم تقترح الدول العربية إرسال قوات عربية حتى لا يقع الصدام بينها وبين إسرائيل فتورط الدول العربية في صراع عسكري تعارضه واشنطن ولا تريد أحداً أن يدافع عن "الإرهابيين"، ولذلك فإن مجرد اقتراح من هذا النوع لم يقدم، خصوصا بعد أن ألزمت واشنطن وإسرائيل الدول العربية أن تكف عن مساندة "الإرهاب" وشددت واشنطن الرقابة على المساعدات الإنسانية الأهلية والفردية، لأن "الإرهابي" ومن يتصل به لا يستحق عطف أحد، بينما إسرائيل صاحبة الحق في مطاردة الإرهاب ما دامت تدافع عن نفسها.

ثانياً: أن سمعة القوات الدولية في العالم العربي بالغة السوء، لذلك فإن الحديث عن قوات دولية لحماية إسرائيل من "حزب الله" عقب عدوان 2006 كان يستفز الرأي العام العربي خصوصا في ظل القرار الجائر رقم 1701 وتبرئة إسرائيل من تبعة الدمار الوحشي الذي ألحقته بلبنان. ثم حدث في قضية دارفور أن أصرت أميركا وبريطانيا وفرنسا على إرسال قرابة 30 ألفا من القوات الدولية إلى دارفور بالقرار 1706 الذي يفرض الوصاية على كل السودان وصور رفض السودان لهذا الاحتلال الدولي على أنه تمرد على عملية السلام في دارفور، بينما تساند الدول الثلاث التمرد ضد الحكومة وتقود تسخين الملف في مجلس الأمن والمنظمات الحقوقية وفي المحكمة الجنائية الدولية حتى يقبل السودان هذه الوصاية.

ثالثا: يشعر الرأي العام العربي بحساسية تجاه فكرة القوات العربية والإسلامية كتلك التي دعت الولايات المتحدة لإرسالها لمساندة القوات الأميركية في العراق ضد المقاومة.

رابعاً: أن الانطباع العام في مصر بأن الحكم ضد حماس وحليف لأبو مازن، كما انه حليف لواشنطن وإسرائيل يجعل أي اقتراح مصري محاطاً بالشكوك وسوء النية، وهو في كل الأحوال لصالح إسرائيل وضد حماس. كما لاحظ الرأي العام المصري مدى التركيز الرسمي المصري على إطلاق الجندي الإسرائيلي شاليط من دون التركيز الموازي على السجناء الفلسطينيين الذين تخطفهم إسرائيل من منازلهم، ولا مقارنة بين جندي في جيش الاحتلال دائم الاعتداء ومسؤولين وبرلمانيين في السلطة من حماس يعانون في سجون الاحتلال. وربما تتعمد إسرائيل استثارة الرأي العام المصري عندما تشيع بأن الرئيس مبارك تعهد لأسرة شاليط بأن يعيده آمناً إليها، بل إن ورقة شاليط كانت في برنامج التهدئة ضمن تبادل الأسرى، فأصبح ملف شاليط يقابله فتح مصر معبر رفح، أي أن مصر أعطت إسرائيل الحق في الضغط على "حماس" بورقة معبر رفح، وهو تحت السيادة المصرية الكاملة، ما أقلق كثيرين في أوساط الرأي العام المصري.

في ضوء هذه الإيضاحات يخشى الرأي العام المصري أن يكون الاقتراح المصري محاولة لجس نبض "حماس"، وربما كان الاقتراح محاولة لتنفيذ مشروع أولمرت بتمكين أبو مازن من السيطرة على غزة، ولا ندري إن كان هذا الاقتراح الخطير الذي لا تبدو منه أي مصلحة للشعب الفلسطيني تم تداوله والتشاور في شأنه مع الدول العربية قبل إعلانه، أم أنه تفكير مصري بصوت عال؟ وإذا كان الاقتراح مشبوها فلماذا تضيف مصر إلى رصيدها جديداً يسيء إليها ويدفع إلى التساؤل حول حقيقة الدور المصري في فلسطين، خصوصا أن القاهرة تستضيف الفصائل الفلسطينية لتبحث عن قواسم مشتركة للحوار الوطني؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوات عربية لغزة؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: حملة التضامن مع غزة-
انتقل الى: