منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
الرجال قوامون على النساء 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الرجال قوامون على النساء 829894
ادارة المنتدي الرجال قوامون على النساء 103798
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
الرجال قوامون على النساء 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الرجال قوامون على النساء 829894
ادارة المنتدي الرجال قوامون على النساء 103798
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرجال قوامون على النساء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد زكي
مشرف قسم الكشاف
مشرف قسم الكشاف
avatar


ذكر عدد الرسائل : 277
العمر : 29
نقاط التميز : 6148
السٌّمعَة : 0
الاوسمة : الرجال قوامون على النساء Tamauz
احترام قوانين المنتدى :
الرجال قوامون على النساء Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الرجال قوامون على النساء Right_bar_bleue

الدولة : الرجال قوامون على النساء Male_j11
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

الرجال قوامون على النساء Empty
مُساهمةموضوع: الرجال قوامون على النساء   الرجال قوامون على النساء I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 12:59 pm

حق الطاعة


الأسرة مجتمع صغير له هيكلية معينة رأسها الرجل وقاعدتها المرأة والأطفال، وأي مجتمع لا يمكن أن يصلح إذا لم يكن فيه رئيس ومرؤوس، لأن الفوضى ستكون عندها السمة البارزة لهكذا مجتمع، كما وأن وجود أكثر من رأس ومدبّر يعني الاختلاف والضياع، وقد أقّر ربنا هذا المبدأ من خلال حديثه عن السموات والأرض أو بمعنى آخر عن المجتمع الكبير فقال تعالى: { لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }، وكذلك الأسرة – المجتمع الصغير – ينبغي أن يكون فيها مدبّر واحد، ورئيس واحد، يدير شؤونها، ويتحمل المسؤولية تجاهها، وهذا المدبّر أو الرئيس هو الرجل الذي أعطاه الله هذه الصفة لخصائص توفرت فيه، وتوافقت مع طبيعة الدور والمهمة الملقاة على عاتقه فقال تعالى: { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا } ، وبذلك أصبح الرجل رأس الهرم في هيكلية الأسرة، والمسؤول الأول فيها، والمسؤولية هذه تعني طاعة الأسرة له، واحترامها لإرادته وقراراته، والمرأة هي الطليعة الأولى بعد الرجل في هذه الأسرة، لذا كان عليها أن تطيع الرجل، وأن لا تنازعه في صلاحية أُعطيت له لمصلحة الأسرة جميعاً،

وقد شدّد الرسول على هذا الأمـر عنـدما اعتبر أن المرأة لا تـؤدي النوافل إلاّ بإذن زوجها، طاعة له، فقال : ( لا تصوم المرأة وزوجها شاهد يوماً من غير شهر رمضان إلاّ بإذنه ) ، كما اعتبر: أن السجود لو أنه جاز لغير الله لأمر المرأة أن تسجد لزوجها طاعة له، فعن عبد الله بن أبي أوفى قال: لما قدم معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم قال: ما هذا يا معاذ. قال: أتيت الشام فوافقتهم يسجدون لأساقفهم وبطارقهم فوددت في نفسي أن نفعل ذلك بك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فلا تفعلوا فإني لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على قَتبٍ لم تمنعه ) .
وعندما سئل صلى الله عليه وسلم عن خير النساء. قال: ( التي تسرّه إذا نظر إليها وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه فيما يكره في نفسه ولا في ماله .
إذاً من حق الزوج على زوجته الطاعة، وعدم المعصية، وفي ذلك الخير الكثير والأجر الكبير للزوجة، لأن من شأن ذلك ان يساعد على استقرار الأسرة وبالتالي المجتمع، ولكن الطاعة هذه ليست طاعة مطلقة، بمعنى عدم وجود ضوابط لها تقيدها، وتجعلها، خاضعة لمنطق الشرع الحنيف، وتسلب حرية المرأة، وقد ضمن الإسلام لكل بني البشر حريتهم، بل الطاعة طاعة مقيدة ضمن حدود وضوابط ولعل أهمها وأبرزها طاعة الله عز وجل إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، فلو أمرها بمعصية فلا تطيعه وتعصي الله تعالى، بل تطيع الله تعالى في ذلك لما روي عن عائشة أن امرأة من الأنصار زوّجت ابنتها فتمعّط شعر رأسها فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له ، فقالت: إن زوجها أمرني أن أصل في شعرها فقال: ( لا .. إنه قد لعن الموصلات ) ،

كما وأن الطاعة ينبغي أن تكون ضمن حدود الإمكانات المتاحة، لا أن تكون تعجيزات يقصد من خلالها الإضرار، وقديماً قيل: "إذا أردت أن تطاع فمر بالمستطاع"، وفي ذلك جاء قول الله تعالى في القرآن الكريم: { لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَّ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } .

نشوز الزوجة

النَشْز: المرتفع من الأرض، والنشوز بين الزوجين، كراهة كل واحد منهما صاحبه وإمرأة ناشز: أي ارتفعت على زوجها واستعصت عليه وأبغضته وخرجت عن طاعته .
ويكون النشوز بين الزوجين. فقد قال تعالى: { وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ } ، وذلك عندما تستعصي المرأة على زوجها وتخرج عن طاعته، وقال أيضاً: { وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتْ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا }، وذلك عندما يكون النشوز من الزوج وهو بمعنى الاستعلاء بنفسه عنها إلى غيرها آَثَرَة عليها، وارتفاعاً بها عنها إما لبغضة وإما لكراهة منه بعض أشياء بها .

وفي الحالة الأولى عند نشوز المرأة، للرجل الحق في اعتماد طريقة في تقويم هذا النشوز، تتدرج من الوعظ إلى الهجر ومن ثم الضرب وذلك مصداقاً للآية الآنفة الذكر، التي تحدثت عن كيفية علاج النشوز، فبدأت مع الوعظ والإرشاد بالتي هي أحسن، لأن الوعظ ذكر في القرآن ملازماً للحكمة والحسن فقال تعالى: { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }. كما وأن الوعظ يجب أن يكون عبر طريقة تؤلف القلوب، وتستعمل كل ما من شأنه الإصلاح، من كلمات وعبارات، وتصرفات وغيرها. قال تعالى: { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ، تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } .

وأمّا إذا لم ينفع الوعظ والإرشاد والنصح في معالجة نشوز المرأة، فللرجل أن ينتقل عند ذلك إلى الوسيلة الثانية وهي الهجر في المضاجع، وذلك بعزل فراشه عن فراشها وترك معاشرتها ، وعن ابن عباس أنه قال في هذه الآية: " الهجر في المضاجع هو أن يضاجعها ويُوليها ظهره ولا يجامعها " والقصد من ذلك كما قال الإمام القرطبي: " إن الزوج إذا أعرض عن فراشها فإن كانت محبة للزوج فذلك يشق عليها فترجع للصلاح، وإن كانت مبغضة فيظهر النشوز منها، فيتبين النشوز من قبلها " .

وأمّا إذا لم تنفع الوسيلة هذه في الردع والإصلاح، فهناك الوسيلة الثالثة، ألا وهي الضرب غير المبرّح وهو ضرب الأدب، الذي لا يكسر عظماً ولا يشين جارحة، لأن المقصود منه الصلاح ويكون ذلك كما قال ابن عباس عندما سأله عطاء: قال: " بالسواك ونحوه " وهو الضرب الذي يؤلم ولا يؤثر. وقد بيّن رسول الله أن الضرب ينبغي أن لا يتناول الوجه وأن الهجر يجب أن لا يكون خارج البيت فقال صلى الله عليه وسلم عندما سُئِلَ عن حق زوجة أحدنا عليه قال: ( يطعمها إذا طعم ويكسوها إذا اكتسى، ولا يضرب الوجه ولا يقبّح ولا يهجر إلاّ في البيت ) .
وحال كون الوسيلة الثالثة لم تفلح في تغيير نشوز المرأة إلى طاعة ومحبة، فهناك الوسيلة الرابعة وهي أن يكون حَكَم من أهله وحَكم من أهلها يحاولان إصلاح الأمور وإعادة الحياة إلى سابق عهدها، ويبذلان ما يستطيعان للوصول إلى هذه الغاية قال تعالى: { وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا } وأما في حال الفشل في هذه المحاولة، فلا يعود هناك من وسيلة سوى الطلاق وهو أبغض الحلال إلى الله كما ورد .

حفظ الزوج في ماله

[size=16]حفظ مال الزوج حق أساسي من حقوقه على زوجته، إذ انه يترك لها أمر إدارة مالية الأسرة في الصرف والإنفاق، وعليه تأمين احتياجات الأسرة في الميادين المتعلقة بالمأكل والملبس وغيرها من احتياجات الحياة، وعليه، فهي مسئولة أمامه عن صرف الأموال المكتسبة في أوجه الحلال، وفي النواحي التي تتطلبها الأسرة، دونما تبذير أو صرف في غير وجه حق، فقد قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن عمر قال: ( ألا كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته فالأمير الذي على الناس راعٍ وهو مسئول عن رعيته والرجل راعٍ على أهل بيته وهو مسئول عنهم والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسئولة عنهم والعبد راعٍ على مال سيده وهو مسئول عنه ألا فكلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته )، وأما إذا كان الرجل مقتراً شحيحاً فللزوجة عند ذلك أن تصرف على الأسرة، ما يكفيها بالمعروف، حتى كان ذلك مما لا يرضى عنه الزوج، فقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها قالت هند أم معاوية لرسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أبا سفيان رجل شحيح، فهل عليَّ جناح أن آخذ من ماله سراً ؟ " قال: ( خذي أنت وبنوك ما يكفيك بالمعروف )، ولكن يبقى حقُّه عليها أن تحفظه في ماله فلا تضيّع هذا المال في الأوجه التي لا تفيد، خصوصاً وأن الإنسان يوم القيامة يحاسب على ماله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه وعن علمه فيم فعل وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جاسر
مراقب قسم البرامج
مراقب قسم البرامج
محمد جاسر


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 29
نقاط التميز : 6851
السٌّمعَة : 3
الاوسمة : الرجال قوامون على النساء Groobs
احترام قوانين المنتدى :
الرجال قوامون على النساء Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الرجال قوامون على النساء Right_bar_bleue

الدولة : الرجال قوامون على النساء Male_j11
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الرجال قوامون على النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرجال قوامون على النساء   الرجال قوامون على النساء I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2009 7:38 pm

مشكووووووووووووووور اخي على هذه المواضيع المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zgol
عضو خبير
عضو خبير
zgol


ذكر عدد الرسائل : 557
الموقع : alhash-shool.yoo7.com
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : من الاخر
نقاط التميز : 7201
السٌّمعَة : 0
الاوسمة : الرجال قوامون على النساء 22
احترام قوانين المنتدى :
الرجال قوامون على النساء Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الرجال قوامون على النساء Right_bar_bleue

الدولة : الرجال قوامون على النساء Male_j11
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الرجال قوامون على النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرجال قوامون على النساء   الرجال قوامون على النساء I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2009 7:39 pm

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zgol
عضو خبير
عضو خبير
zgol


ذكر عدد الرسائل : 557
الموقع : alhash-shool.yoo7.com
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : من الاخر
نقاط التميز : 7201
السٌّمعَة : 0
الاوسمة : الرجال قوامون على النساء 22
احترام قوانين المنتدى :
الرجال قوامون على النساء Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الرجال قوامون على النساء Right_bar_bleue

الدولة : الرجال قوامون على النساء Male_j11
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الرجال قوامون على النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرجال قوامون على النساء   الرجال قوامون على النساء I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2009 3:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام
eh_rh


ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 50
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 9879
السٌّمعَة : 33
الاوسمة : الرجال قوامون على النساء X8ddzg0bl3qv
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
الرجال قوامون على النساء Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الرجال قوامون على النساء Right_bar_bleue

الدولة : الرجال قوامون على النساء Male_j11
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

الرجال قوامون على النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرجال قوامون على النساء   الرجال قوامون على النساء I_icon_minitimeالأحد يوليو 26, 2009 5:06 pm

مشكووووووووورر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرجال قوامون على النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيد الرجال!!!!!!!!!!!!!!!
» منديل جيب لحماية قلوب الرجال
» أحد الحاخامات: لا مشكلة في قتل مليون فلسطيني في القطاع (فتاوى يهودية تبيح للجيش الإسرائيلي قتل النساء والأطفال بغزة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: