يقصد بطريقة التدريس / الأسلوب الذي يستخدمه المعلم في معالجة النشاط التعليمي ليحقق وصول المعارف إلى تلاميذه بأيسر السبل وأقل الوقت والجهد
الطريقة الإلقائية
هي من أقدم الطرق , ولعلها أول طريقة بدأ بها التعليم , وهي تعتمد على المعلم أكثر من اعتمادها على التلميذ , وبذلك يفقد الدرس حيويته ونشاطه .
الخلاصة : (( التي يسمع فيها صوت المعلم أكثر من صوت الطالب ))
الطريقة الاستقرائية
[b] فهي تسير على النمط العقلي , من ترتيب منطقي , وتنظيم فكري , إذ أنها تقوم على دراسة الأجزاء وفحصها , و ملاحظة نتائجها , والموازنة بينها , والتعرف على ما بينها من تشابه أو تضاد , وذلك كدرس القواعد الذي تتقدمة أمثله .
الخلاصة : (( فيها تعرض الأمثلة ثم تستنبط القاعدة ))
الطريقة القياسية
وهي تتقدم فيها القاعدة , أو الحكم العام , فتبدأ بالعام , ثم تأتي الأجزاء وبالكل الذي ينطوي تحته أجزاء , فكل اسم يفعل الفعل , يسمى فاعلا , ويكون مرفوع وهكذا .
الخلاصة : (( يتم فيها البدء بالقاعدة , ثم تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة ))
الطريقة الحوارية
وهي طريقة تقوم على الحوار الذي يجري في صورة من الأسئلة والأجوبة , فيشارك فيه المعلم تلاميذه , ويجري بينهم حوار يصل إلى الغاية التي يهدف إليها المعلم .
الخلاصة : (( يتم فيها الوصول للحقائق عن طريق الحوار الناجح و إبداء الآراء ))
[/b]