منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
*  نظرية الاحتمالية (Probabilism): 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا *  نظرية الاحتمالية (Probabilism): 829894
ادارة المنتدي *  نظرية الاحتمالية (Probabilism): 103798
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
*  نظرية الاحتمالية (Probabilism): 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا *  نظرية الاحتمالية (Probabilism): 829894
ادارة المنتدي *  نظرية الاحتمالية (Probabilism): 103798
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 * نظرية الاحتمالية (Probabilism):

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
Abdulbasit


ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 41
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 16424
السٌّمعَة : 48
الاوسمة : *  نظرية الاحتمالية (Probabilism): 78c57f10
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
*  نظرية الاحتمالية (Probabilism): Left_bar_bleue100 / 100100 / 100*  نظرية الاحتمالية (Probabilism): Right_bar_bleue

الدولة : *  نظرية الاحتمالية (Probabilism): Male_j11
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

*  نظرية الاحتمالية (Probabilism): Empty
مُساهمةموضوع: * نظرية الاحتمالية (Probabilism):   *  نظرية الاحتمالية (Probabilism): I_icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2009 3:53 pm

* نظرية الاحتمالية (Probabilism):
* نظرية الاحتمالية (Probabilism):
وتقوم هذه النظرية بدور الوساطة بين كل من أنصار الحتمية و للصراع الذي دار بينهما وكان لابد من ظهور نظرية ثالثة جديدة تحاول التوفيق بين الآراء المختلفة لذا فيطلق عليها اسم "النظرية التوافقية" أيضاً. وهذه النظرية لا تؤمن بالحتمية المطلقة أو الإمكانية المطلقة وإنما تؤمن بدور الإنسان والبيئة وتأثير كل منهما على الآخر بشكل متغير فتغلب على بعض البيئات تعاظم تأثير الطبيعة وسلبية تأثير الإنسان عليها ويكون العكس في بعض البيئات الأخرى.
واعتمد أصحاب هذه النظرية في تفسيرها على تصنيف نوعية البيئة من ناحية ونوعية الإنسان من الناحية الأخرى حيث يتفاعلان الاثنين سوياً ليشكلان جوهر العلاقة بين الإنسان والبيئة.

- تنوع طرفي العلاقة على النحو التالي:

- الطرف الأول: البيئة
بيئة صعبة X</FONT> ـــــــ بيئة سهلة X

فالبيئة الصعبة تحتاج إلى مجهود كبير من جانب الإنسان للتكيف معها, بينما الطرف الآخر المتمثل في البيئة السهلة فهي تستجيب لأقل مجهود. ويقع بين طرفي هاتين البيئتين بيئات أخرى متفاوتة من حيث درجة الصعوبة فكلما اتجهنا ناحية اليمين يتعاظم دور البيئة وكلما اتجهنا شمالاً يقل.

* الطرف الثاني: الإنسان
إنسان ايجابي X</FONT> ــــــ إنسان سلبي X

فالإنسان الإيجابي هو الذي يتفاعل مع البيئة بشكل كبير لتحقيق طموحاته وإشباع احتياجاته, أما الإنسان السلبي فهو إنسان محدود القدرات والمهارات ودوره محدود بالمقارنة بالإنسان الايجابي ويقع بين هذين الطرفين مجموعات بشرية مختلفة في المهارات والقدرات وفي التأثير على البيئة.

- ومن ثم فإن هذه النظرية أكثر واقعية لأنها توضح أشكال عديدة للعلاقة بين الإنسان وبيئته دون أن تميز إحدى أطراف هذه العلاقة دون غيره, وتتمثل هذه العلاقة في التنوع الذي يتضح بالشكل التالي:

بيئة صعبة + إنسان سلبي = حتمية بيئية
بيئة سهلة + إنسان سلبي = إمكانية
بيئة صعبة + إنسان إيجابي = توافقية
بيئة سهلة + إنسان سلبي = توافقية

* وقد اقترب فكر المؤرخ الإنجليزي "أرنولد توينبى" من هذه النظرية والتي تحدد علاقة الإنسان والبيئة في أربع استجابات مختلفة:

1-</FONT> استجابة سلبية ـــــ تخلف الإنسان علمياً وحضارياً مما يجعله غير قادر على الاستفادة من بيئته أو أن يؤثر بشكل فعال عليها.

2-</FONT> استجابة التأقلم ـــــ تكون البيئة هي المسيطرة عليه في هذه الاستجابة مع توافر بعض المهارات للإنسان التي تمكنه من التأقلم نسبياً مع ظروفها الطبيعية.

3-</FONT> استجابة إيجابية ـــــ نجاح الإنسان في تطويع البيئة بما يتناسب مع رغباته واحتياجاته, ويستطيع من خلال مهاراته الإيجابية هذه أن يتغلب على أية معوقات وإن كانت بيئة صعبة.

4-</FONT> استجابة إبداعية ـــــ وهي أرقى أنواع الاستجابات على الإطلاق, فلا يقف الأمر على كون الإنسان إيجابياً وإنما مبدعاً يعرف كيف يستفيد من بيئته ليس بالتغلب على الصعوبة وحلها وإنما بابتكار أشياء تفيده في مجالات أخرى عديدة.

* مثال للنظرية الإمكانية:
ويتمثل ذلك في علاقة الإنسان المصري القديم ببيئته عند الاستفادة من نهر النيل, فكان في البداية له السطوة الطاغية حيث إذا جاء الفيضان عم الخير والرخاء والعكس صحيح ثم بدأ المصري يتدخل بشق الترع وإقامة القناطر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhash-school.yoo7.com
Abdulbasit
عبدالباسط غرايبة
عبدالباسط غرايبة
Abdulbasit


ذكر عدد الرسائل : 1668
الموقع : alhash-school.yolasite.com
العمر : 41
العمل/الترفيه : فني مختبرات
نقاط التميز مسابقات : 130
نقاط التميز : 16424
السٌّمعَة : 48
الاوسمة : *  نظرية الاحتمالية (Probabilism): 78c57f10
الاوسمة2 : وسام ادارة
احترام قوانين المنتدى :
*  نظرية الاحتمالية (Probabilism): Left_bar_bleue100 / 100100 / 100*  نظرية الاحتمالية (Probabilism): Right_bar_bleue

الدولة : *  نظرية الاحتمالية (Probabilism): Male_j11
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

*  نظرية الاحتمالية (Probabilism): Empty
مُساهمةموضوع: رد: * نظرية الاحتمالية (Probabilism):   *  نظرية الاحتمالية (Probabilism): I_icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2009 3:54 pm

البيئة والإنسان:
-</FONT> النظرية الاختيارية:
وهى عكس النظرية الحتمية حيث تقر بإيجابية الإنسان لأنها تملكه إرادة فعالة مؤثرة ليس فيما يتخذه من قرارات فى كل مجالات حياته وإنما له قوة كبيرة على بيئته أيضاً, فترى أن الإنسان مخير. </FONT>


* مؤيدوا النظرية الاختيارية التى تفسر علاقة الإسان بالبيئة:</FONT>
-</FONT> فيدال دى لا بلاش (V.Dela blache): </FONT>
وهو من مؤسسى المدرسة الإمكانية ويرى من خلال نظريته هذه أن للإنسان دور كبير فى تعديل بيئته وتهيئتها وفقاً لمتطلباته واحتياجاته, ويصف البيئة بأنها إنسانية (Cultusel) وليست طبيعية (Physical), ينبغى دراستها على أساس تاريخى من خلال تحليل جهود الإنسان فى علاقاته مع البيئة عبر التاريخ. ويرى التنوع فى عناصرها حيث يختار ما يتلائم منها حسب مهاراته الآلية واليدوية، فالعامل الحاسم هنا هو قدرات الإنسان وإمكانياته التى ظهرت فى إقامة الجسور والسدود وشق الأنفاق الجبلية وغيرها.</FONT>
وخير مثال على هذه القدرات الإنسانية الحضارة المصرية القديمة من خلال إقامة الجسور ومشروعات الرى وبناء السد العالى وغيرها من الحضارات الإنسانية الأخرى فى بلاد السودان والحبشة.</FONT>

- لوسيان فيفر (L.Febver) وإسحق بومان(I.Boman):
حيث يرى العالمان أن مظاهر البيئة هى من فعل الإنسان مثل حقول والشعير ومزارع الأرز والقطن وقصب السكر وغيرها... وهو الذى نظم الحقول وأقام القناطر والسدود وشق الترع والمصارف ... اخترع أساليب وأدوات زراعية جديدة لزيادة رقعة الأرض التى يزرعها.</FONT>
لا يقتصر الأمر على الزراعة وإنما يمتد للصناعة التى ترتبط إلى حد كبير بتوفير المادة الخام فى بيئتها والتى بدورها تتطلب توفير المهارات وسبل المواصلات والمال والأسواق التى هى واقع الأمر تعتمد على مقومات بشرية أكثر من مقومات بيئية حيث أن المهارة والتكنولوجيا تتصل بالتواجد البشرى.</FONT>
وعن مواقع المدن واختيار مواقعها كانت من الأدلة التى استند إليها أصحاب هذه النظرية لتأييد نظرية الاختيارية وتحكم الإنسان فى البيئة وليس لمجرد تواجدها الطبيعى فالمدن الدينية والحربية سواء من أجل عوامل ثقافية كالتدين أو عوامل أمنية كالحماية.</FONT>
كما أن التوزيع السكانى لأى مدينة فى العالم يرجع إلى عوامل اجتماعية وثقافية وبشرية إلى جانب العوامل الطبيعية, ويصل هذا التأثير إلى الحيوان فنجد عدم وجود بعض الحيوانات فى بعض البلدان وتوفرها بكثرة فى بعض البلدان الأخرى مثل البقرة فى الهند التى يحرموا ذبحها لتقديسها.</FONT>

- نقد نظرية الاختيارية:</FONT>
المغالاة فى أهمية دور الإنسان الذى يصل فيه إلى السيادة والديكتاتورية للتحكم فى بيئته وهو صاحب الكلمة العليا مما نتج عنه مشاكل عديدة بفعل هذه السيادة شبه المطلقة مثل مشكلات التلوث و طبقة الاوزون والتصحر والتى تندرج تحت جملة عامة "مشكلات عدم الاتزان البيئى".</FONT>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhash-school.yoo7.com
 
* نظرية الاحتمالية (Probabilism):
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية فيثاغورث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: العلوم-
انتقل الى: