منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر 829894
ادارة المنتدي حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر 103798
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر 829894
ادارة المنتدي حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر 103798
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jafar_rh
مراقب المنتدى العام
مراقب المنتدى العام
jafar_rh


ذكر عدد الرسائل : 901
الموقع : alhash-shool.yoo7.com
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط التميز مسابقات : 16
نقاط التميز : 6874
السٌّمعَة : 6
الاوسمة : حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر D9d43b10
احترام قوانين المنتدى :
حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر Right_bar_bleue

الدولة : حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر Male_j11
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر Empty
مُساهمةموضوع: حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر   حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 14, 2009 5:05 pm

بعد أن استقرت الاوضاع في الاندلس،توجه الخليفة عبد الرحمن الناصر إلى ارساء دعائم الحكم في كل الاتجاهات الداعية إلى بناء الدولة. عام 336هـ ، 948م

من الناحية السياسية:

أصبحت قرطبة أيام الخلافة في المكانة السياسية التي تفد إليها الوفود و الرسل من جميع الدول، فقد وصل إليها سنة 336 هـ وفد من "بيزنطة الشرقية" من القسطنطينية - استانبول حاليا- لتطوير العلاقات بين دولة الرومان الشرقية و بين الاندلس، فهال الوفد ما رأوه من عظمة الاندلس و رقيها و رد الناصر بوفد يرأسه "هشام بن بديل" بالهداية الثمينة إلى ملك الروم، و دامت السفارات بينهما. كما جائت وفود الدول المجاورة لدولة قرطبة تلتمس الصداقة، و تبادل السفراء فيما بينها و من مختلف المناطق حتى من نصارى شمال الاندلس، فأجروا مع الناصر معاهدات سلم و أمن، فأمن المسلمون في الثغور و ساد الهدوء. مات في عام 339هـ "راميرو الثاني" ملك ليون، فاقتسم ولداه الملك أردينو و شانجة، ثم تنازعا مما جعل "شانجة" -و هو الصغير- يطلب المساعدة و العون من الناصر بالذات، و لم يتوان الناصر في ذلك فأمد "شجانة" بمال وعتاد مكنه من استلام الحكم، لذلك عقد مع الناصر معاهدات أمن و سلام.


[عدل] من الناحية الاجتماعية
تفنن الناس في أنواع الطعام و الغناء و الطرب، و انشغلوا عن الاستعداد للجهاد، و كان من سن فيهم هذه السنة "زرياب" فأشغل الناس بابتكاراته في عالم الطعام و اللباس، فلكل فصل نوع من الطعام و اللباس، و لكل مجلس آداب و تقاليد، و لكل حفلة طرب و غناء و(موسيقا) بمختلف الالحان، و لقد تصدى العلماء على محاربة الترف و الاسراف، منهم "المنذر بن سعيد البلوطي" قال عنه "ابن بشكوال" منذر بن سعيد خطيب ماهر لم يكن بالأندلس اخطب منه، مع العلم البارع، و المعرفة الكاملة، و اليقين في العلوم و الدين، و الورع و كثرة الصيام و التهجد و الصدع بالحق، كان لا تأخه في الله لومة لائم، و قد استسقى في غير مرة فسقي، و كذلك الخليفة الذي بيده متاع الدنيا الكثير يقف خاشعاً متضرعاً إلى الله ان ينزل الماء و أن لا ينال المسلمين قحط أو حرمان من رحمة الله بسببه، و هو الذي ما قصر يوماً بحق الإسلام و المسلمين.


[عدل] من الناحية العمرانية
أصبحت قرطبة من أكبر مدن العالم آنذاك سكانا، إذ بلغ عدد سكانها نصف مليون، و لم يكن مدينة أكبر منها الا بغداد، و بلغت دورها ثلاثة عشر الفا (دور واسعة في عربية كما يقال)، بالإضافة إلى القصور، كان فيها ثلاثة آلاف مسجد، فهل في هذا العصر مدينة مثلها بعدد مساجدها؟


[عدل] من الناحية الادارية
قسمت قرطبة وحدها إلى ثمانية و عشرين ضاحية، و قسم رجال الشرطة إلى شرطة بالليل و شرطة بالنهار، وجعل قسم منهم لمراقبة التجار، ونظم جباية المال و موارد بيت المال حتى بلغ دخل هذا البيت (6,245,000)دينارا ذهبياً، و لما مات قد ترك في بيت المال ثلاث مائة مليون ليرة ذهبية، و كان ثلث هذا المبلغ يرصد لتغطية نفقات الدولة الجارية، و يدخر الثلث الثاني، وينفق الباقي على مشروع العمران، لذلك أطلق على قرطبة لقب "جوهرة العالم" في ذلك الزمان، وحق لها هذا اللقب. وكذلك نظم أسلوب البريد،و نظم المالية، فالضرائب و المكوس و الخراج و الجزية، ونظم القضاء ووضع شروطاً لتولي القضاء، في الناحية الفقهية، وفي العدالة و الاستقامة، و لم يشترط عربية الجنس في القضاء، و أنشأ قضاءً جديدا أسماه قضاء المضالم ما يقابل الاستئناف في يومنا هذا، وأوجد جماعة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، كذلك جعل نظام الحسبة ففي كل بلد محتسب، يشرف على الاسواق التجارية و مشاكلها و قوانين القضاة.


[عدل] من الناحية الاقتصادية
نمت الزراعة نمواً مزدهراً،فتنوعت أشجار الفواكة و المزروعات من قصب السكر و الأرز و الزيتون و الكتان، و أوجد مزارع خاصة لتربية دودة القز، كما نظم اقنية الري و أساليب جر المياه، وجعل تقويما للزراعة لكل موسم ( ومنها انتقلت الزراعة إلى أوروبا). و في الصناعة جعلت المناجم، و طور أنواعها، الذهب و الرخام والفضة و الرصاص و النحاس، و تطورت صناعة الجلود، و مراكز خاصة لصناعة السفن و آلاتها، و صناعة الزيتون و الأدوية، و في زمنه ظهرت الأسواق الخاصة للبضائع، فهناك سوق للنحاسين، وسوق للزهور و الشحوم و سوق للزيتون.


[عدل] من الناحية الثقافية
صارت قرطبة مركزاً للعلوم و الاآداب، و انتشرت الثقافة و كثر الإنتاج العلمي و شاعت المعرفة، وبلغ عدد الكتب "400،000" كتاب في مكتبة واحدة هي (مكتبة الحكم)، وبلغ عدد المكتبات "70" مكتبة. ووضعت لها فهارس دقيقة، وتصانيف عديدة، كما ظهر النساخون الذين كانوا يقومون بدور المطابع في عصرنا، و ظهر المجلَدون لتجليد الكتب و العناية بها و حفظها، و كان "عبدالرحمن الناصر" يُعرف بحبه للعلم و العلماء، و كان من أشهر العلماء القاضي عبدالله محمد بن محمد الذي اخذ العلم من مائتين و ثلاثين شيخاً، كما ظهر القاسم بن الدباغ الذي نقل العلم عن مائتين و ستة و ثلاثين شيخاً، و لم يكتف بما أخذ من الأندلس بل سافر إلى المشرق لينهل من علومه، و كان من بين العلماء الأندلسيين الذين قدموا المشرق الإسلامي. و برز ابن عطية في التفسير، كما اشتهر في الفقه: الباجي و ابن وضاح و ابن عبد البر، و ابن عاصم و المنذر بن سعيد في الفقه و الحديث، وظهر بالفلسفة ابن رشد و ابن مسرة القرطبي و برز في اللغة ابن سيده صاحب المعجم، و أبو علي القالي صاحب الامالي الذي تلقى تعليمه في بغداد ثم رحل إلى الاندلس فبلغ في فقه اللغة شأناً بعيداً هناك، و كتب ابن قوطية في التاريخ، و برز شاعر عظيم هو محمد بن هانئ الأندلسي ضاهي المتنبي و أبو تمام و كان أهل الاندلس يأملون له مكانة مثل عظماء الشعراء لكنه مات صغيراً. و غيرهم فقد عمل عبدالرحمن الناصر على نشر المعرفة في ربوع البلاد، فابتنى في قرطبة وحدها سبعاً و عشرين مدرسة و أدخل إليها الفقراء من الطلاب مجاناً، حتى أصبحت قرطبة في عهده منارةً تجتذب إليها الأدباء و العلماء و الفنانين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhash-school.yoo7.com
eh_rh
مراقب عام
مراقب عام
eh_rh


ذكر عدد الرسائل : 1974
العمر : 50
نقاط التميز مسابقات : 20
نقاط التميز : 10078
السٌّمعَة : 33
الاوسمة : حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر X8ddzg0bl3qv
الاوسمة2 : ادارة
احترام قوانين المنتدى :
حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر Right_bar_bleue

الدولة : حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر Male_j11
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر   حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر I_icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 4:38 pm

حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر 2n4tqnzjmi1jjljqnjjy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الاندلس
» عشاق أهتز لهم عرش الرحمن
» دموع الايتام ...تهز عرش الرحمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: التربية الاجتماعية-
انتقل الى: