منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) 829894
ادارة المنتدي من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) 103798
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) 829894
ادارة المنتدي من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) 103798
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rh_gh
مشرف عام
مشرف عام
rh_gh


ذكر عدد الرسائل : 461
العمر : 29
نقاط التميز مسابقات : 12
نقاط التميز : 7213
السٌّمعَة : 0
الاوسمة : من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) 1187177599
احترام قوانين المنتدى :
من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) Right_bar_bleue

الدولة : من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) Male_j11
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) Empty
مُساهمةموضوع: من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية)   من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 05, 2008 1:38 am

flower التربية الاجتماعية flower



(ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم).
الانسان كائن اجتماعي مفطور على الحياة الاجتماعية، فهو يحمل في اعماق نفسه غريزة حب الاجتماع والعيش ضمن الجماعة.
وجاءت الرسالة الالهية لبناء الفرد والمجتمع، والموازنة بين حقوق الفرد والجماعة.
وكما أن المجتمع مجال لتطور شخصية الفرد العلمية والحضارية، فالفرد أيضاً يمنح المجتمع جهده وخبراته، ويعمل على تطويره وتنمية ظروفه واوضاعه العلمية والاقتصادية والثقافية...الخ.
والمجتمع الصالح ينتج أفراداً صالحين، والمجتمع المنحرف ينتج أفراداً منحرفين. فالانسان يتلقى الكثير من أفكاره وسلوكه وعاداته وآدابه من مجتمعه.
لذا اهتم الاسلام بتكوين البيئة الاجتماعية الصالحة، وأوجب فريضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لاصلاح الوضع الاجتماعي بقول الله تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون). (المائدة/104)
وعند دراسة الاداب والاخلاق الاسلامية نجدها أخلاقاً وآداباً اجتماعية، فهي تريد أن تبني الفرد ضمن الجماعة، فهي أخلاق اجتماعية. ودراسة التشريع والقانون الاسلامي توصلنا ايضاً الى أنه تشريع اجتماعي يستهدف تنظيم الحقوق والواجبات والمسؤوليات الاجتماعية الى جانب عنايته بشؤون الفرد الخاصة.
بل الاسلام يسعى لتكوين الروابط الاجتماعية البناءة حتى في عباداته ومناسباته العبادية. كصلاة الجماعة والحج والاعياد...الخ.
لذا فان التربية الاسلامية تتحمل مسؤولية اعداد الطفل للعيش ضمن مجتمع اسلامي ليعرف حقوقه وواجباته على المجتمع، كما يعرف حق المجتمع عليه، ويحسن كيفية التعامل مع الافراد والهيآت والمؤسسات الاجتماعية ويشارك في النشاط والبناء والتغيير الاجتماعي.
إن مسؤولية الاباء والمربين تدعوهم الى تربية الطفل تربية اجتماعية، ليكون فرداً اجتماعياً ناجحاً في علاقاته الاجتماعية ومشاركاً في بناء المجتمع وتصحيح السلوك الاجتماعي.
وان المنطلق الاساس للعلاقات الاجتماعية يبدأ من الحياة الاسرية والعلاقة بافراد الاسرة.
فتدريب الطفل على التعامل السوي مع اخوانه الصغار، والذين يكبرونه بالسن، هو بداية لتكوين أنماط العلاقة الاجتماعية، فتدريبه على علاقة الحب والاحترام والايثار والتعاون مع اخوانه يربي في نفسه روح التعامل الاجتماعي وينقذه من الفردية والانانية... ان حثه على العناية بأخيه الصغير أو اعطائه شيئاً من نقوده، أو ادواته المدرسية الخاصة لاحد إخوته يربي في نفسه هذه الروح الاجتماعية البناءة، وتشجيعه على مساعدة أصدقائه ورفاقه أو إعارتهم بعض أدواته وممتلكاته والمشاركة معهم في جمعيات خيرية للناشئين، أو المساهمة في الفرق الرياضية والسفرات والاعمال الجماعية التي يقوم بها اقرانه محذرينه من الاختلاط برفاق السوء وسيّئي الخلق.. ان كل ذلك يوسع دائرة اهتمامه الاجتماعي ويعمق في نفسه روح التفاعل الاجتماعي والمساهمة في الاحتفالات والنشاطات الثقافية التي تقام في المدرسة أو في المحلة التي يقيم فيها أو حثه على إقامتها ينمي فيه الروح الاجتماعية والقدرة الادبية على التفاعل الاجتماعي. لقد وضع الاسلام قواعد التعامل الاجتماعي: كالتحيّة وحسن المعاشرة والتعاون والاصلاح الاجتماعي وصلة الرحم والقربى وزيارة المريض...الخ..حري بالاباء ان يدرّبوا أبناءهم على ممارسة العلاقات الاجتماعية هذه، وازالة عنصر الخوف الاجتماعي، وعقدة الخجل المَرَضيّة، وحالة النفور والانطواء، كحثهم على زيارة اقربائهم وتقديم الهدايا الى أصدقائهم، ومراسلتهم واصطحابهم لحضور الاجتماعات والمناسبات العامة ومجالات النشاط الاجتماعي...الخ. لينشأ الطفل نشأة اجتماعية، قادرة على المساهمة في خدمة المجتمع والمشاركة في مشاريع الخير والاصلاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كتاب مبادىء في تربية النشىء المسلم (التربية الاجتماعية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تربية الأولاد في الإسلام ـ الدرس " 7 " التربية الاجتماعية : " ظاهرة الكلام البذيء " ـ لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي .
» الصفات الأخلاقية لممارسة مهنة الإشراف الاجتماعي في مجال التربية الاجتماعية المدرسية
» صلاتك اخي المسلم واختي المسلمه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: التربية الاجتماعية-
انتقل الى: