منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) 829894
ادارة المنتدي مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) 103798
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) 829894
ادارة المنتدي مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) 103798
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين

منتدى المدارس الاردنية و العربية و العالمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ الطب العربي الاسلامي (3)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mon_rh
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
mon_rh


ذكر عدد الرسائل : 234
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب طب في جامعة العلوم والتكنولوجيا
نقاط التميز مسابقات : 8
نقاط التميز : 5983
السٌّمعَة : 0
الاوسمة : مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) Cup110
احترام قوانين المنتدى :
مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) Right_bar_bleue

الدولة : مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) Male_j11
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ الطب العربي الاسلامي (3)   مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) I_icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2009 4:26 am

المبدأ الفلسفي الثالث هو : الغائية

وهي تعني أن هناك حكمة في خلق كل مخلوق، قد يستطيع الذكاء الإنساني أن يتوصل إليها، أو لا يمكنه ذلك.

وكان صاحب هذه النظرية جالينوس، رغم أنه كان وثنياً. من هنا جاء إعجاب المسلمين به وتلقيبه بالفاضل هو وأبقراط.

كان المسلم، ولا يزال، يؤمن أن دراسة الطب تزيد من إيمانه، تمشياً مع الآية الكريمة { ضرب لكم مثلاً من أنفسكم}.

وكان بالطبع، لا بد من ظهور تناقض بين ما يتوصل إليه العلم من اكتشافات وما يقدمه بعض العلماء من مفاهيم.

فقام الغزالي مثلاً، بمقاومة بعض الفلاسفة المفكرين، ويدعو إلى الإيمان المطلق، فكتب كتابه تهافت الفلاسفة، فرد عليه الفيلسوف العربي الكبير ابن رشد في كتابه تهافت التهافت.

وكان ابن رشد يحاول منذ ذلك الزمان أن يوفق بين الدين وبين العلم، أي أن يجمع ويوفق بين العقل والمنطق الصرف وبين الدين، وأن يثبت أن التناقض غير موجود بينهما.

وكان من تلامذته، إذا استطعنا القول، من المسيحيين القديس توما الأكويني، ومن اليهود الربان موسى بن ميمون، وتدعى فلسفته في أوروبا، بالرشدية Averroisme.

يقول ابن رشد: >إن الموجودات إنما تدل على الصانع (...) >لذلك وجب على من أراد أن يعرف اللّه تعالى المعرفة التامة أن يفحص منافع الموجودات، وأن يعرف جواهر الأشياء، ليقف على الاختراع الحقيقي في جميع الموجودات، لأن من لم يعرف حقيقة الشيء لم يعرف حقيقة الاختراع<، وهو القائل : >من اشتغل بالتشريح، ازداد إيماناً<.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جاسر
مراقب قسم البرامج
مراقب قسم البرامج
محمد جاسر


ذكر عدد الرسائل : 1263
العمر : 29
نقاط التميز : 7055
السٌّمعَة : 3
الاوسمة : مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) Groobs
احترام قوانين المنتدى :
مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) Right_bar_bleue

الدولة : مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) Male_j11
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ الطب العربي الاسلامي (3)   مبادئ الطب العربي الاسلامي (3) I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 2:58 pm

مشكوووور اخي على هذا الموضوع بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ الطب العربي الاسلامي (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبادئ الطب العربي الاسلامي (4)
» مبادئ الطب العربي الاسلامي (2)
» الطب العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الهاشمية الثانوية للبنين :: قسم الطب العام والصيدلة-
انتقل الى: